التربية الكنسية وواقع المسئولية التعليمية دراسة ميدانية في إحدى أديرة محافظة بني سويف | ||||
مجلة کلية الآداب . جامعة بني سويف | ||||
Article 15, Volume 8, Issue 72, September 2024, Page 445-478 PDF (2.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfabsu.2024.270531.1316 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريهالقمص متياس نصيف، أ.د مصطفى خلف أ.د حوتة حسين حوته | ||||
كلية الاداب جامعه بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تسعي الدراسة الي التعرف علي واقع المسئولية التعليمية للخدام في تفعيل، وتنشيط الادوار الايجابية للكنيسة القبطية الارثوذكسية في المجتمع محل الدراسة، وذلك من خلال التعرف علي مدي مشاركة الخدام في تقديم الخدمات التعليمية، واهم هذه الخدمات، وكذلك الدور الفعال الذي يقدمه الخدام في دعم المسئولية التعليمية، والتعرف علي طبيعة الخطة التي وضعها الخدام لتطوير الدور التعليمي داخل الكنيسة. تُعد التربية الكنسية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية واحدة من الموجهات التربوية الهامة التي قدمتها الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر، لما لها من دور فعال في مختلف مناحي التربية الاجتماعية، وأثرها على التنمية الثقافية، والتعليمية، والأخلاقية، والصحية لأبناء الوطن وعلاقة ذلك بالمجتمع، فإن الكنيسة القبطية تلعب دورا مهما في حياة الأقباط الاجتماعية، فالكنيسة ليست مجرد مكان للعبادة، بل غدا لها أيضا دورا تعليميا من خلال نشاط التربية الكنسية والذي يوفر دروسا دينية أسبوعية لجميع الأعمار. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما اعتمدت الباحثة في هذه الدراسة علي عدة ادوات لجمع البيانات تمثلت في استمارة الاستبيان، ودليل المقابلة. | ||||
Keywords | ||||
المسئولية التعليمة; التربية الكنسية; الكنيسة القبطية | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 13 |
||||