الزّواج بنيّة الطّلاق دراسة تأصيليّة مقارنة | ||||
حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة | ||||
Article 14, Volume 11, Issue 29 - Serial Number 1, 2017, Page 961-992 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfdc.2017.37412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد جنيد محمد نوري* | ||||
قسم الدِّراسات الإسلامية، کليّة الآداب، جامعة الملک فيصل الأحساء، المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
الزّواج بنيّة الطلاق عقد تامّ الشروط و الأرکان، ولکنّ الزوج يضمر في نفسه أن يطلّق الزوجة بعد مدّة، طالت أو قصُرَت .. وقد ذهبت جمهرة الفقهاء إلى أنّ هذا النکاح صحيح .. ولکن لمّا کثر هذا الزواج اليوم في أوساط المغتربين بسبب الدّراسة أو السياحة أو غير ذلک، ونتجت عنه آثار سيئة؛ ذهب کثيرٌ من الباحثين والمشتغلين بالفقه إلى القول بتحريمه وبطلانه؛ لکونه مخالفًا لمقصد الشارع من الزواج، وهو الدّيمومة، ولکونه في معنى نکاح المتعة ونکاح المحلِّل. وقد هدفت هذه الدِّراسة إلى معرفة الرّاجح من هذين الرّأيَين، من خلال النّظر في أدلّة الفريقين والموازنة بينها ومناقشتها، وَفق المنهج التحليلي الاستنتاجي المقارن .. وکان من أهم النتائج التي خلص إليها البحث أنّ هذا النکاح جائز وصحيح؛ لأنّه ليس في معنى نکاح المتعة ولا نکاح المحلِّل، کما أنّ قواعد الشّرع لا تأباه .. و لکنّه - مع کونه جائزًا - مکروهٌ وليس مباحًا؛ لما فيه من مخالفة مقصد الشارع من النکاح؛ وهو الديمومة، ولکونه مخالفًا للمروءة. | ||||
Keywords | ||||
تأقيت الزواج; الزواج بنية الطلاق; الزواج المؤقّت; نکاح المتعة; نيّة الطلاق | ||||
Statistics Article View: 346 PDF Download: 1,562 |
||||