انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة على التعليم الجامعي | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 2, Volume 45, Issue 45, July 2024, Page 1-19 PDF (1.07 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.258841.1083 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهير عبداللطيف أبو العلا1; منى عرفه حامد عمر2; احمد مجاهد علي صالح 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد - كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى التعرف على انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة على التعليم الجامعي، والتعرف على تاثير تلك الانعكاسات على التعليم الجامعي، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحقيق اهداف البحث، وذلك من خلال تناول إطار نظري عن الثورة الصناعية الرابعة من حيث مفهوم الثورة الصناعية الرابعة، خصائص الثورة الصناعية الرابعة، ومن ثم التعرف على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة وهما ( الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، إنترنت الأشياء، الواقع المعزز، البيانات الضخمة، الواقع الافتراضي، الطابعة ثلاثية الأبعاد،و البلوكشين)، وتحديات الثورة الصناعية الرابعة وهي (التحديات الإلكترونية، التحديات الاقتصادية: التحديات السياسية، التحديات البيئية، التحديات والمعضلات الأخلاقية، التحديات الاجتماعية) ، ومن ثم انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة على التعليم الجامعي: إيجاد سياسات جديدة ( التعلم عن بعد_ التعلم مدى الحياة) يتيح التعليم للجميع باستخدام التكنولوجيا، تأهيل كوادر بشرية قادرة على التعامل مع تكنولوجيا العصر الرقمي، المهارات اللازمة لتكيف مع الثورة الصناعية الرابعة، الجامعة ووظائف المستقبل، توظيف التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها في النظام التعليمي، دعم سياسة الإبداع والابتكار والبحث العلمي، التحول الرقمي، والتي في ضوئها تم تقديم مجموعة من المتطلبات لمواجهة تلك الانعكاسات. | ||||
Keywords | ||||
الثورة الصناعية الرابعة; التعليم الجامعي; تقنيات الثورة الصناعية الرابعة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 31 PDF Download: 49 |
||||