درجة توافر متطلبات جامعات الجيل الرابع بجامعة أسوان | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 3, Volume 45, Issue 45, July 2024, Page 20-36 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.258850.1084 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سهير عبداللطيف أبو العلا1; منى عرفه حامد عمر2; احمد مجاهد علي صالح 3 | ||||
1أستاذ أصول التربية المتفرغ - كلية التربية- جامعة أسوان | ||||
2أستاذ ورئيس قسم أصول التربية المساعد - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
3مدرس مساعد بقسم أصول التربية- كلية التربية - جامعة اسوان | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: يهدف هذا البحث إلى التعرف على درجة توافر متطلبات جامعات الجيل الرابع بجامعة أسوان، وقد اعتمد البحث على المنهج الوصفي، كما تم الاستعانة باستبانة تم تطبيقها على عينة قوامها (260) عضو من أعضاء هيئة التدريس ببعض كليات جامعة أسوان، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث توظف إدارة الجامعة التقنيات الذكية في تسجيل جداول التدريس للطلاب، لا تستثمر إدارة الجامعة تقنيات الثورة الصناعية الرابعة في تعزيز القدرة التنافسية للجامعة، تحقق إدارة الجامعة وجودًا للجامعة على شبكة الإنترنت، لا تستحدث جامعة أسوان وظائف جديدة بإدارتها منها علماء البيانات ومسؤول الابتكار الرقمي، لا تبسط إدارة الجامعة الإجراءات الإدارية البيروقراطية باستخدام الخدمات الرقمية، لا تستخدم إدارة الجامعة نظاماً ذكياً للكشف عن هوية الأفراد مثل نظام البطاقة الذكية، لا تطبق إدارة الجامعة نظاماً ذكياً لتسجيل المحاضرات والامتحانات، ضعف استخدم إدارة الجامعة نظاماً ذكياً لحفظ بيانات ومنع القرصنة الإلكترونية، لا تدرب إدارة الجامعة العاملين بها على الابتكار والإبداع التكنولوجي، وبناءً على هذه النتائج أوصت الدراسة: لكي تتمكن الجامعة من التحول لجامعة من الجيل الرابع يلزم تحديد رؤية رقمية بصورة واضحة تتواكب مع طبيعة التحول الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
جامعات الجيل الرابع; جامعة أسوان; متطلبات جامعات الجيل الرابع | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 39 |
||||