الكفاءة السيكومترية لمقياس توجهات المعلمين نحو الاداء المهني | ||||
مجلة کلية التربية (أسوان) | ||||
Article 8, Volume 45, Issue 45, July 2024, Page 110-130 PDF (1.49 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkts.2024.274579.1103 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن أحمد عمر علام1; أحمد محمد المهدى2; هبه السيد توفيق3; فاطمة عبدالغنى أحمد عثمان 4 | ||||
1أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ" - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي "المتفرغ " كلية التربية – جامعة أسوان | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلية التربية – جامعة أسوان | ||||
4بقسم علم النفس التربوي - كلية التربية - جامعة أسوان | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث إلى : بناء مقياس توجهات المعلمين نحو الاداء المهني ، والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس لدى المعلمين والمعلمات للمرحلة الابتدائيةوالمرحلة الاعدادية والمرحلة الثانوية بمحافظة أسوان ، وتم استخدام المنهج الوصف الارتباطي، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس من حيث الصدق والثبات للمقياس، وللتحقّق من ثبات المقياس اُستخدمت الطرق الآتية: طريقة ألفا كرونباخ ،وطريقة التجزئة النصفية،و الاتساق الداخلي للمقياس و للتحقّق من ثبات المقياس اُستخدم صدق المحكمين و التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التوكيدي ، وقد تم اختيار عينة عشوائية مكونة من ( 216) معلم ومعلمة، كما استخدمت الباحثة توجهات المعلمين نحو الاداء المهني(إعدادالباحثة)، وقد أشارت أهم نتائج البحث إلى صلاحية المقياس لاستخدامه بصورته النهائية كما تمتع المقياس بمستوى مرتفع من الصدق والثبات وقد تكون المقياس من ( 34) عبارة، موزعة على (4) أبعاد وهي: الأداء المرتبط بالتنفيذ ويتكون من (9) عبارات ، والأداء المرتبط بالتخطيط ويتكون من (8) عبارات، ،الأداء المرتبط بالتقويم ويتكون من (8) عبارات ، الأداء المرتبط بالعلاقات الطلابية ويتكون من (9) عبارات . | ||||
Keywords | ||||
الكفاءة السيكومترية - التوجهات المعلمين; نحو الاداء; المهني | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 16 PDF Download: 17 |
||||