تنمية التفکير ما وراء المعرفى بإستخدام الدلالات الرمزية فى الفکرة الإعلانية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 1, Volume 4, Issue 17, September and October 2019, Page 1-20 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.10814.1033 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبتهاج الدريدي | ||||
مدرس بالعهد العالي للفنون التطبيقية -التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
الفکرة الإعلانية هى الرکيزه الأساسية التى تبنى عليها الحملة الإعلانية لما لها من قدرة کبيرة على التعبير عن الرسالة الإعلانية المرجوه وتحقيق الهدف الإتصالى وذلک من خلال تطويع وصياغة الفکرة الإعلانية بما يخدم القيم والسلوکيات والثقافة لدى أفراد المجتمع وتحقيق قيمة إيجابية فعالة مجتمعياً بجانب الهدف الترويجى والتجارى والإقتصادى ويتحقق ذلک من خلال ما تحمله الفکرة الإعلانية من معانى ودلالات رمزية ومضامين قد تکون متعارف عليها أو قد يبتکرها المصمم حسب ملائمتها للفکرة حيث تحمل أفکار مستنبطة تعبر عن السياق فتحمل للمتلقى صورة مادية مشحونه بالمترابطات المعنوية والوجدانية تحفزه على إستدعاء العمليات المعرفية الداخلية فى محاولة لإستخلاص وفهم المعنى الدلالى للفکرة ، ومن هذا المنطلق يجب الإشارة إلى الدور الهام لإستراتيجيات التفکير ما وراء المعرفى فى مجال الإعلان ودورهما فى عمليات التلقى والفهم والإدراک للمتلقى حيث تساعده على أن يعى سلوکياته وإستراتيجياته القرائيه التى تيسرله فهم وإدراک الرموز وأن يکون قادراً على الحکم على ما يعرفه وما لا يعرفه وقدرته على تحقيق الإستبصار الذاتى تجاه مجاله المعرفى وبنائه المعرفى وقدرته على إتخاذ القرارات ، فالتفکير ما وراء المعرفى هو وعى الفرد بالعمليات التى يمارسها فى مواقف التلقى المختلفة للفکرة الإعلانية . يجب علي المصمم التفکير جيدا بالفکرة الإعلانية وطريقة تناولها للعناصر التصميمية والدلالات الرمزية بما يتناسب وطبيعة الجمهور المستهدف وثقافته وخبراتة السابقة. فالدلالات الرمزية تأتي من ثقافة وقيم المجتمع لذا فهي تقرب بين أفراده رغم التباين بينهم لما لها من مدلول عام متفق عليه. ومما لا جدال فيه أن استخدام الدلالات الرمزية في الفکرة الإعلانية يثير إنتباه المتلقي مما ينشط مستويات التفکير لديه بما يدفعه لاستخدام استراتيجيات التفکير ما وراء المعرفي لترجمتها وفهم معانيها والتفاعل معها کما تجعله يعي بذاته وعملياته العقلية والذهنية وصولا للرسالة الإعلانية المرجوة. | ||||
Keywords | ||||
التفکير ما وراء المعرفى; الفکرة الإعلانية; الدلالات الرمزية | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
1. ibrahim , rshaa 'amin. 'istratijiat jadida ltafeil dor alielan min khilal alsiygh alsygh albalaghi alramzi altashkilia. 'risalet dukturah , koliyat alfanon altatbiqia , jamiea helwan , 2010. 2.alansari, alfil, hulmy, samia. maa wara maerifa alzakaa alwgdani. alqahira: maktabt alanglu almisria , 2006. 3.brik,alsyd rmdan. altafkir maa wara almaerifii mafahim wtatbikat. alqahira: dar alkitab alhadit, 2015. 4.bahnsi,alsyd . 'ibtkar alafkar alielania. alqahra : alam alkotub ,2007 . 5.algarah, abd alnasr w obaydat, aalaeldiyn. "mostawa altafkir maa wara almaerifii eayina min tlaba jamiea alyarmuk fi dawa almutaghayirat" almajala alurduniya fi alolulum altarbawia - almjalid 7 adad 2 (2011): s. 145-162 6. jarwan, fathi abd alrhmn. taalem altafkir mufahim w tatbiqat. oman: dar alfkr 2012. 7.rubirt, makulay. tarjama hazim aldawa. alebtkaria alielania aldar almisry liltalef w altarjama , 2012. 8.alsharbiny , fawzi abd alsalam w altnawy , eaft mustafa. istiratejiat maa wara almaerifii bayn alnazaria w altatbik. alqahira: almktaba alasria lilnashr w altatbiqat , 2006. 9.sadiq, rania mamduh mahmud, "taathir thaqaft alkhawf ala ebtkar alfekra fi alielan altilfizyuni". mutamar fladyfia alduwaly alhadi eshr (2006): s 17,14 10.altabty, mohamad hamd. tanmiat kudrat altafkir alebdaei. oman: dar almasira,2007. 11. abd alhamid , shakir . "almufaradat altashkelia rumuz w dalalaat". silslat nuqush adad 6 (1997): s. 7. 12. abd alhamid, shakir. alfunun albasria w abqariat aleidrak. alkuit: alam almaerifa, 2008. 13.Othman, Hoda Mohammed. roaia moasera lilflsfa alrumzia fi tasmim alielan alhades . . 'risalet dukturah , koliyat alfanon altatbiqia , jamiea helwan , 2012. 14.alhashimy ,abd alruhman w atlimy, atah husien. istiratejiat haditha fi fan altadris. oman: dar alshuruq lilnashr w altawzie , 2008. ثانیاُ: المراجع الأجنبیة:
ثالثاً: المواقع الإلکترونیة:
| ||||
Statistics Article View: 632 PDF Download: 770 |
||||