الأركان التعليمية الممتعة لتنمية مهارات استخدام بعض تقنيات كشف الأخبار الزائفة ومستوى التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية النوعية An interesting educational corners strategy to develop the skills of using some fake news detection techniques and the level of critical thinking among students of the College of Specific Education. | ||||
المجلة العلمية لعلوم التربية النوعية | ||||
Article 4, Volume 20, Issue 20, December 2024, Page 120-183 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/sjsep.2024.304774.1121 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اشرف رجب عطا علي ![]() ![]() | ||||
استاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الإعلام التربوي قسم العلوم التربوية والنفسية بكلية التربية النوعية جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية الأركان التعليمية الممتعة لتنمية مهارات استخدام بعض تقنيات كشف الأخبار الزائفة والقدرة على التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية النوعية. وتنتمي هذه الدراسة إلى المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، حيث تم اختيار عينة عشوائية منتظمة مكونة من (64) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثانية في مقرر التربية الإعلامية بقسم الإعلام التربوي كلية التربية النوعية جامعة المنيا خلال العام الجامعي 2023 – 2024م، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (32) طالب وطالبة، ومجموعة ضابطة (32) طالب وطالبة، حيث استخدم الباحث مع المجموعة التجريبية استراتيجية الأركان التعليمية الممتعة، وتم استخدام استراتيجية الأركان التعليمية الاعتيادية مع طلاب المجموعة الضابطة. وتمثلت أدوات البحث في اختبار القدرة على التفكير الناقد، واختبار أدائي وبطاقة تقييم أداء الطلاب لمهارات استخدام بعض تقنيات الكشف عن الأخبار الزائفة. وتوصلت نتائج البحث أن هناك فرق دال احصائياً بين أثر استخدام استراتيجية الأركان التعليمية (الممتعة والاعتيادية) على تنمية مهارات استخدام بعض تقنيات الكشف عن الأخبار الزائفة لصالح طلاب المجموعة التجريبية والتي تستخدم استراتيجية الأركان التعليمية الممتعة وبينت النتائج أيضا وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القدرة على التفكير الناقد، كما أوضحت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية بدرجة متوسطة بين تنمية مهارات استخدام بعض تقنيات الكشف عن الأخبار الزائفة والقدرة على التفكير الناقد لدى طلاب المجموعة التجريبية أي كلما زادت مهارات استخدام بعض تقنيات الكشف عن الأخبار الزائفة زادت معها القدرة على التفكير الناقد لدى مجموعة البحث، وكلما انخفضت مهارات الطلاب في استخدام بعض تقنيات الكشف عن الأخبار الزائفة انخفضت معها القدرة على التفكير الناقد لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الأخبار الزائفة; تقنيات كشف الأخبار الزائفة; استراتيجية الأركان التعليمية الممتعة; التفكير الناقد; طلاب كلية التربية النوعية | ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 110 |
||||