فاعلية استخدام استراتيجية (SQ4R) المطورة في تنمية بعض مهارات التلخيص لدى الطلبة المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 27-69 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37710 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم فريج حسين محمد* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية کلية التربية- جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشکلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات التلخيص لدى الطلبة المعلمين بتخصصاتهم المختلفة (الأدبية-العلمية)، ومن ثم هدف البحث إلى تقصي فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة ذات الخطوات الست في تنمية بعض مهارات التلخيص اللازم توافرها للطلبة المعلمين، وذلک من خلال وحدة مقترحة قائمة على تلک الاستراتيجية، وکان من بين أدوات البحث التي تم استخدامها اختبار تشخيصي لتحديد قائمة بمهارات التلخيص، واختبار التلخيص الکتابي، وبطاقة تقدير الأداء المتدرج (Rubric)، بالإضافة إلى دليل للمعلم للاسترشاد به في تنفيذ الوحدة المقترحة، وتکوّنت مجموعة البحث من (123) طالبًا وطالبة من شعبتي (اللغة العربية-العلوم البيولوجية)، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية (SQ4R) المطورة في تنمية مهارات التلخيص المستهدفة في البحث، وجاء الفرق دالاً إحصائيًا عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي في اختبار مهارات التلخيص الکتابي ککل، کما کشقت النتائج أيضًا أن هناک تباينًا في درجات أفراد مجموعة البحث عند مستوى تلخيص: (الجملة-الفِقرة-النص)، وأن هذا التباين جاء لصالح التلخيص عند مستوى (النص)، وتوصلت النتائج أيضًا أن هناک فرقًا في متوسط الدرجات لصالح التخصص (الأدبي) مقارنة بالتخصص (العلمي)؛ بالرغم من عدم وجود فرق بين متوسط دراجاتهم في التطبيق القبلي. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: استراتيجية (SQ4R)- التلخيص – الطلبة المعلمين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 718 PDF Download: 2,275 |
||||