اختلاف نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) لتنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي لدي طلاب تقنيات التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 253-349 PDF (2.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ربيع عبدالعظيم أحمد رمود* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى دراسة الاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) وأثره في تنمية مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، لدي عينة مکونة من (108) طالباً بقسم تقنيات التعليم، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعاتتجريبية حسب مستوي دافعيتهم للتعلم: المجموعة الأولى: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والثانية: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة)، والثالثة: (نمط الدعم الإلکتروني الاجتماعي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة)، والرابعة: (نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المنخفضة). توصلت النتائج إلى وجود أثر إيجابي ودال إحصائيًا لنمطي الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد في تنمية التحصيل المعرفي والجوانب الأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، واتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الالکتروني الشخصي، کما يوجد أثر إيجابي ودال إحصائيًا للاختلاف بين نمط الدعم الإلکتروني (شخصي، اجتماعي) ببيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد ومستوي دافعية التعلم (مرتفعة، منخفضة) في تنمية الجوانب المعرفية والأدائية لمهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي، حيث اتجهت دلالة الأثر لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة، وعند المتابعة باستخدام اختبارات المقارنات البعدية "اختبار شفيه" للمقارنة بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية الأربع، تبين أن أعلى متوسطات في الاختبار التحصيلي (30.315)، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات انتاج الانفوجرافيک التعليمي (143.81) کانت لصالح نمط الدعم الإلکتروني الشخصي مع مستوي دافعية التعلم المرتفعة. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الإلکتروني; بيئة الحياة الثانية ثلاثية الأبعاد; مستوي دافعية التعلم; مهارات إنتاج الانفوجرافيک التعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 544 |
||||