المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 389-412 PDF (623.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37723 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ياسر عايد السميري* 1; سلمان عايد الجهني `* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد – فسم التربية الخاصة – کلية التربية جامعة حائل – المملکة العربية السعودية | ||||
2معلم صعوبات تعلم – وزارة التعليم – إدارة تعليم محافظة ينبع – الممکلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة للتعرف على المشکلات التي تواجه معلمي صعوبات التعلم في اکتشاف الموهوبين من ذوي صعوبات التعلم بمدينة ينبع، واستخدم الباحثان المنهج النوعي في دراستهما. حيث بلغ حجم أفراد الدراسة (8) معلمين من معلمي صعوبات التعلم، وقد استخدم الباحثان أداة دراسة مؤلفة من (12) سؤالاً مفتوح الاجابة، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أنَّ هذه الفئة من الطلبة موجودين فعلاً ويمکن اکتشافهم وتطوير مهاراتهم. إلا أنَّ من أهم المشکلات التي يواجهها معلمي صعوبات التعلم في اکتشافهم هي: أنَّ معلمي صعوبات التعلم غير مؤهلين بشکلٍ کافٍ لاکتشاف هذه الفئة، وأنَّ الترکيز على جوانب الضعف لدى طلبة صعوبات التعلم، والتصاق صفة "صعوبات التعلم" بهذه الفئة. وقد أوصت الدراسة بإعداد معلمي صعوبات التعلم إعداداً جيداً سواءً کان ذلک عن طريق الدورات وورشات العمل، وتشکيل لجنة من قبل إدارة التربية تساند المعلم في مهمته في اکتشاف هذه الفئة. | ||||
Keywords | ||||
معلمي صعوبات التعلم; الموهوبين; ذوي صعوبات التعلم; ينبع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 146 PDF Download: 708 |
||||