أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 513-578 PDF (1.63 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37728 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زمزم عبد الحکيم متولي* ; محمد على أحمد شحات* | ||||
مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم، کلية التربية، جامعة أسوان. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحديد أثر تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في التحصيل المعرفي وتنمية الدافع للإنجاز لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وتکونت مجموعة البحث من (62) تلميذاً من الصف الأول الإعدادي بمدرستي رمضان أرباب، وطه حسين بمحافظة أسوان مقسمتين إلى مجموعتين: إحداهما ضابطة، والأخرى تجريبية، حيث درست المجموعة التجريبية وحدة "المادة وترکيبها" وفقاً لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً، في حين درست المجموعة الضابطة نفس الوحدة وفقاً للطريقة المعتادة. وتم إعداد دليل للمعلم وکتيبللتلميذ، وکذا إعداد أداتين للإجابة عن أسئلة البحث والتحقق من فروضه متمثلة في: اختبار في التحصيل المعرفي، ومقياس الدافع للإنجازفي مادة العلوم. وتم استخدام اختبار (ت) للعينات المستقلة والعينات المرتبطة لتحليل نتائج تلاميذ مجموعتي البحث، وتم قياس حجم التأثير. أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين المجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح المجموعة التجريبية في کل من: التحصيل المعرفي، والدافع للإنجاز في مادة العلوم. وکذلک وجود حجم تأثير کبير لإستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً على متغيرات البحث التابعة. وفي ضوء تلک النتائج أوصى البحث بأهمية توظيف إستراتيجية الرؤوس المرقمة معاً في تدريس العلوم في جميع مراحل التعليم، وأهمية عقد برامج تدريبية للمعلمين على استخدام هذه الإستراتيجية في تدريسهم. | ||||
Keywords | ||||
العلوم; الرؤوس المرقمة; التحصيل المعرفي; تنمية الدافع للإنجاز; الصف الأول الإعدادي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 474 PDF Download: 4,185 |
||||