فعالية برنامج تدريبى قائم على التسامح فى الوقاية من الإرهاب الفکري لدى طلاب جامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 13, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 639-672 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37730 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
وليد السيد أحمد محمد خليفة* 1; ماجد محمد عثمان عيسى* 2; حسنين علي يونس عطا* 3; رحاب أحمد راغب* 3; أحمد عبد الهادي ضيف کيشار* 4 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المشارک وأستاذ علم النفس التعليمي کلية التربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
2أستاذ علم النفس المشارک(المساعد) کليتي الآداب والتربية - جامعتي الطائف والأزهر | ||||
3أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية - جامعة الطائف | ||||
4أستاذ علم النفس المساعد عمادة الدراسات المساندة – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبى قائم على التسامح فى الوقاية من الإرهاب الفکري لدى طلاب جامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (15) طالبًا، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين، الأولى (8) طلاب بالمجموعة التجريبية، والثانية (7) طلاب بالمجموعة الضابطة، حيث أعد الباحثون الأدوات التالية (مقياس الإرهاب الفکري، البرنامج التدريبي القائم على التسامح، مقياس التقييم الذاتي للمعالجة التجريبية)، وتعرضت المجموعة التجريبية للبرنامج التدريبي القائم على التسامح بواقع (22) جلسة بمعدل جلستين أسبوعيًا، وبعد انتهاء البرنامج التدريبي تم تطبيق مقياس الإرهاب الفکري، وتم إعادة التطبيق بعد مرور شهر من التطبيق الأول، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، وفريدمان، ويلکوکسون، وتوصلت نتائج البحث إلى خفض الإرهاب الفکري لدى طلاب المجموعة التجريبية خلال القياس البعدي عند مقارنتهم بطلاب المجموعة الضابطة، واستمرارية الأثر الإيجابي للبرنامج خلال القياس التتبعي للمجموعة التجريبية بعد مرور شهر من القياس البعدي، وتم تفسير النتائج في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث السابقة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: التسامح – الإرهاب الفکري – طلاب جامعة الطائف | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 139 PDF Download: 1,451 |
||||