دور الويب کويست Web-Quest في مواجهة تحديات التعلم المدمج في استخدام الطالب المعلم لمصادر المعرفة الإلکترونية وتحصيله المعرفي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 61, Issue 61, May 2019, Page 673-699 PDF (834.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.37731 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة عبد القادر سعيد السنوسي* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
أتاحت مصادر المعرفة الإلکترونية امکانات هائلة لتقليص عيوب التعليم التقليدي، وإضفاء التفاعلية والتواصلية والايجابية والمرونة والإتاحة کحلول فعالة لتعلم الطلاب، وبالرغم من المميزات الهائلة التي أتاحها "التعليم الإلکتروني" تم توجيه بعض الانتقادات له؛ ما سبّب ظهور "التعلم الدمج" الذي دمج بين مميزات التعلم التقليدي والتعليم الإلکتروني وساعد على تحقيق العديد من النواتج التعليمية وکان لاستخدام الأنترنت دور کبير في تنفيذ التعلم المدمج؛ إلا کثير من المتعلمين يهدرون أوقات طويلة عند تصفح الأنترنت في أنشطة أخرى غير التعلم وربما فيما لا يُفيد، ومع ظهور الويب کويست Web-Quest وظفت تکنولوجيا المعلومات بشکل فعّال، وقدمت حلولا مثالية للتعلم دون إهدار الوقت والجهد، وضمنت للمعلم إيجابية ونشاط طلابه في تحصيل المعرفة. وقد هدفت الدراسة الحالية لاستخدام الرحلات المعرفية المعروفة ب "الويب کويست Web-Quest" عبر جوجل درايف Google Drive لتضمن تواصل وتفاعل الطلاب، وتمکينهم من المحتوى الرقمي لأداء المهام في أي وقت وأي مکان، وقد تم التطبيق في مقرر "استراتيجيات التدريس" على مدار 8 لقاءات للمجموعة التجريبية والضابطة، وتم إعداد وتطبيق "اختبار تحصيل معرفي" وکذلک "مقياس الاتجاه نحو استخدام المصادر الإلکترونية"، أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
الويب کويست/ الرحلات المعرفية- التعلم المدمج; مصادر المعرفة الإلکترونية- التحصيل المعرفي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 381 PDF Download: 417 |
||||