اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في الأردن | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 2, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 73-112 PDF (4.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377556 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية التعرف على اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في مدينة العقبة بالأردن. والتعرف على تأثير الخبرة لمعلمي المرحلة الأساسية نحو التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في مدينة العقبة بالأردن. واكتشاف تأثير المؤهل العلمي لمعلمي المرحلة الأساسية نحو التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في مدينة العقبة الأردن. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الأساسية العاملين بمدارس الدمج الحكومية في الأردن، أما عينة الدراسة فتم اختيار عينة عشوائية قصدية من معلمي المرحلة الأساسية العاملين في (10) مدارس للدمج حكومية في الأردن، وبلغ عدد العينة (234) مقسمة كما يلي وكانت النتائج كالتالي اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في الأردن جاء بدرجة كبيرة فقد جاء المتوسط العام لأبعاد الاستبيان مساويا (4.14) والانحراف المعياري (0.84) والاتجاه العام (موافق) وجاءت الابعاد تفصيلا كما يلي: 1-اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو المجال الأكاديمي في مدارس التعليم الدامج الحكومية في الأردن جاء بدرجة كبيرة جدا فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد مساويا (4.27) والانحراف المعياري (0.79) والاتجاه العام للفقرات (موافق بشدة) 2- اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو المجال الاجتماعي في مدارس التعليم الدامج الحكومية في الأردن جاء بدرجة كبيرة فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد مساويا (4.04) والانحراف المعياري (0.87) والاتجاه العام للفقرات (موافق) 3-اتجاهات معلمي المرحلة الأساسية نحو مجال كفايات المعلمين في مدارس التعليم الدامج الحكومية في الأردن جاء بدرجة كبيرة فقد جاء المتوسط العام لفقرات هذا البعد مساويا (4.12) والانحراف المعياري (0.86) والاتجاه العام للفقرات (موافق) 4- وجود تأثير لخبرة معلمي المرحلة الأساسية نحو اتجاههم حول التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في الأردن وكان الفارق لصالح الأكثر خبرة من المعلمين (أكثر من 10 سنوات) 5-عدم وجود فروق بين اتجاهات كلا من الذكور والاناث من المعلمين حول التعليم الدامج بالمدارس الحكومية في الأردن | ||||
Keywords | ||||
اتجاهات; معلمي المرحلة الأساسية; التعليم الدامج; المدارس الحكومية; الأردن | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 18 |
||||