الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة بمدارس اللغات الرسمية بالزقازيق | ||||
دراسات تربوية ونفسية. مجلة کلية التربية بالزقازيق | ||||
Article 7, Volume 39, Issue 136, May 2024, Page 313-367 PDF (9.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sec.2024.377561 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف الخصائص السيكومترية لمقياس التفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة. ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار مقياس التفكير المستقبلي (إعداد وتقنين: لينا أبوصفية ، 2010)، حيث يتكون من (72) فقرة موزعة على ستة أبعاد وهي كالتالي: التخطیط المستقبلي، والتنبؤ المستقبلي، والتفكیر الإیجابي بالمستقبل، والتخیل المستقبلي، وتطویر السیناریو المستقبلي، وتقییم المنظور المستقبلي. وقد خصص لكل بعد من الأبعاد (12) فقرة، وتكونت كل فقرة من الفقرات من عبارة یقابلها خمسة بدائل تمثل متصلا على مقیاس لیكرت خماسي التدریج؛ وقد خصصت (5) درجات للاختیار دائما، و (4) للاختیار غالبا، و (3) للاختیار أحیانا، و (2) للاختیار نادرا، ودرجة واحدة للاختبار أبدا)، وبالتالي تكون الدرجة القصوى على البعد الواحد (60) والدرجة القصوى للاختبار ككل (360) والدرجة الدنیا على البعد الواحد (12) وعلى الاختبار ككل (72)، وعينة قوامها (230) طالب من طلاب المرحلة الثانوية، متوسط أعمارهم الزمنية (18.5) عام، وبعد جمع البيانات تم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، ومن أهم النتائج: يوجد مستوى جيد من الثبات والصدق والاتساق الداخلي لمقياس التفكير المستقبلي، وهو صالح للاستخدام على عينات مختلفة من طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
التفكير المستقبلي; الخصائص السيكومترية; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Statistics Article View: 18 PDF Download: 28 |
||||