فاعلية إستراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة فى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسى | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 28, Volume 14, Issue 14, June 2013, Page 955-984 PDF (263.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2013.37796 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صابرين محمد منصور المتولى* | ||||
بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة لتنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بإستخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعدددة ، تکونت مجموعتى الدراسة من مجموعة ضابطة ودرست بالطريقة التقليدية ، وأخرى تجريبية ودرست بإستخدام استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة ، وتم معرفة فاعلية الاستراتيجيات المستخدمة على المتغيرات التابعة ( التواصل الرياضياتى ، الترابط الرياضياتى ، الاستدلال الرياضياتى ) ، وذلک من خلال القياس القبلى والبعدى ، وتوصلت الباحثة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعتى الدراسة فى التطبيق البعدى لاختبار القوة الرياضياتية بأبعادها الثلاثة . وتم تفسير النتائج بأن الاستراتيجيات القائمة على نظرية الذکاءات المتعددة کان لها فاعلية فى تنمية بعض جوانب القوة الرياضياتية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات قائمة على نظرية الذکاءات المتعددة; القوة الرياضياتية; التواصل الرياضياتى; الترابط الرياضياتى; الاستدلال الرياضياتى | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 231 |
||||