فعالية الملابس ودورها فى أفلام الرسوم المتحرکة | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 31, Volume 4, Issue 17, September and October 2019, Page 560-584 PDF (3.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2019.10353.1018 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهال عفيفى 1; محمد الصاوى2 | ||||
1قسم الملابس الجاهزة ، المعهد العالى للفنون التطبيقية -التجمع الخامس | ||||
2قسم الاعلان - المعهد العالى للفنون التطبيقية-التجمع الخامس | ||||
Abstract | ||||
تعد الملابس واحدة من العناصر التشکيلية الهامة التى تدخل ضمن مکونات تشکيل الصورة فى أفلام الرسوم المتحرکة ، کما تعد جزء من التعبير الجمالى والدرامى وذلک لأن الملابس بتصميماتها وألوانها وخامتها وملامسها تؤدى جملة من الوظائف التى تعزز من قيمة الدور وصدقة وأحداثة ، فالملابس فى العمل الفنى تعتبر مرجعاً تاريخياً أو وثائقياً أو إجتماعياً ، کما أنها تعبر عن إرتباط الشخصية الکرتونية بالبيئة والتاريخ من خلال أحداث أعيدت صياغتها فى عمل درامى له أبعاد ورؤى بعينها من منظور مبدع لهذه الصياغة الدرامية ، ومن هنا تترک الملابس الإنطباع الأول لدى المشاهد عن هوية الشخصية الدرامية "الکرتونية" ،،، ونظراً لما تحملة الملابس فى طياتها من مدلولات ومعانى ومضامين کثيرة يستخدمها کلاً من مصمم الملابس ومصمم الرسوم المتحرکة فى مخاطبة عقول المشاهدين بمختلف أعمارهم وتحريک مشاعرهم فى إتجاهات معينة ليندمجوا مع العمل الدرامى ، وذلک للوصول الى تحقيق الأهداف المرجوة من تصميمها داخل العمل الفنى "القصة" وإحداث الأثر المطلوب على المشاهد ، وخاصةً وأن أفلام الرسوم المتحرکة "الأنيميشن" لم تعد مقصورة على الصغار فقط ، فتطور التکنولوجيا المستخدمة فى صناعة هذه الأفلام بالإضافة إلى تطور أساليب الکتابة والإبداع فيها جعل منها ذات أثر هائل وکبير تترکه ورائها ، مما أدى إلى أن يتعلق کثيراً من المشاهدين "الأفراد" على إختلاف أعمارهم بهذه النوعية من الأفلام "أفلام الرسوم المتحرکة" . لذا إن الإعداد الجيد لملابس الشخصيات الکرتونية فى فيلم الرسوم المتحرکة يعد من أهم الخطوات الرئيسية التى يعتمد عليها فى العمل الفنى السينمائى ، لذا ينبغى أن تحتوى ملابس القصة "الفيلم" على خصائص الفن الذى ستقدم من أجله ، حتى يتثنى الخيال صفة واقعية . ويعتقد البعض أن الملابس "الزى" التي ترتديها الشخصيات الکرتونية داخل أفلام الرسوم المتحرکة يجب مطابقتها التاريخية لکل دور يمثل حقبة فحسب ؟ لکن الصواب هنا انطباق مقولة " الشکل المحتوى ". | ||||
Keywords | ||||
الملابس; الدراما; الرسوم المتحرکة | ||||
References | ||||
ولا: المراجع العربیة:
Bukhit, ala' muhamad hasan 'iibrahim. Tasmim al'azya' waealaqatih bialeanasir aldiramiat fa alfilm alsiynumayaa. Majstir, kuliyat alfunun altatbiqiat, jamieat hilwan, 2012. Jawdat, eabd aleaziz ‘ahmad, alkhawlaa muhamad, almirdash dahaa. Asasiat tasmim almlabs. Alqahrt: dar altawfiq alnamudhajiat liltibaeat, 2004. Khadhiriun, lubanaa. Tathir altaearud lildarama altilfizyuniat al'ajnabiat ealaa 'iidrak alshabab aljazayirii lilwaqie al'ijtmaea. Majstir, kuliyat aleulum al'iinsaniat wal’iijtimaeiat, jamieat aleurbaa altubsaa- tubsat, 2016. Alsharif, dilal bnt eubdallah namaa. Tiknulujia aldaw' fa almansujat kamusadar liltasmim ealaa almanikan. Dukturah, kuliyat altarbiat lil'iiqtisad almanzalaa, jamieat 'am alquraa ، 2009. Shlala, nriman. Muhtawiat baramij alrusum almutaharikat wa'akhtariha allughawiat wal'iijtimaeiat walnafsiat ealaa al'atfal. Majstyr, kuliyat aladab wallughat, jamieat aleurbaa altibsaa -tbasat, 2017 Shawit, eabd aleaziz, kittaf, nady. "Almasrah wafan al'azya' (tsimim almlabs) bayn almaqal altarathaa walhadir dirasatan fi hawariat altamthil walmalabis walaisalat watadakhalihuma." majalat ealamat, aleadad alththanaa (2016): s 138 Eabd altawaab, Khalid eabd alraaziq. "Draasat mashiat ean alshakhsiat almuatharat fi majalaat wa'aflam wamuslasalat alrusum almutaharikat bialealam aleurbaa." majalat aleamarat walfunun, aleadad 13 (2019): s 119. Eabd alhamid, rsha salah aldiyn. al'azya' wadawruha fa takid albued aldaramaa lilshakhsiat fa 'aflam alrusum almutaharikat al'amrikia. Majstir, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2008. Eabd aleazim, tahr. Majal al'iibdae fa tasmim 'azya' shakhsiat alfilm alttarikhaa. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2001. Kamal aldiyn, muhamad krm. Albued alduramaa lildaw' fa 'aflam alrusum almutaharikati. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2018. Kamal aldiyn, muhamad krm. Tahqiq albued alduramaa fa 'aflam alrusum almutaharikati. Majstir, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat hilwan, 2014. Muhamad, muhamad eabd alrahmn. "Tathirat 'iirshadiat fi aleraq". Majalat al’akadimaa, aleadad 48 (2008): s 78, 85, 86, 87 Almusraa, eiza aldiyn eatia. Aldrama almudii muqawaamataha wadawabituha alfaniati. Majsitayr, kuliyat aladab, aljamieat al’iislamiat, 2010. Musilhaa, munaa eaza aldiyn. Albued alduramaa lil'azya' fa 'aflam alrusum almutaharikiti. Dukturah, kuliyat alfunun aljamilat, jamieat janub alwadaa, 2011. Almuhandis, Husayn hulamaa. Dirama alshaashat bayn alnazariat waltatbiq lilsiynama waltilfzywn. Alqahirata: alhayyat aleamat lilkitab, 1989. Najaa ، 'iinas eabd ealaa." dilalat allawn lilzaa fa aleard almusrahaa aleraqa." majalat larik lilfalsafat wallisaniaat waleulum alaijtimaeiat, aleadad 32 (2019): s 287. ثانیا: المراجع الأجنبیة: 17. Danny, Peary. The screen Fantasies. Garden City, USA: Dolphin book, 2005. ثالثاً: مواقع الإنترنت: 18. https://www.pinterest.com/pin/503136589616431117/(February2, 2019). | ||||
Statistics Article View: 547 PDF Download: 498 |
||||