المحاكاة بين التقليد والإبداع عند السريان دراسة تطبيقية على نماذج شعرية متنوعة | ||||
مجلة کلية الآداب | ||||
Article 14, Volume 73, Issue 73, October 2024, Page 249-298 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfa.2024.314517.1382 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. عبادة فوزي محمد السمان ![]() | ||||
كلية الآداب - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
فكرة المحاكاة تعرّض لها العديد من العلماء والفلاسفة اليونان والعرب منذ القدم في كتاباتهم بداية من أفلاطون في كتابهِ" المدينة الفاضلة" وأرسطو في كتابه " فن الشعر" وأيضًا آراء الفلاسفة المسلمين في ذلك مثل: الفارابي، ابن سينا وابن رشد، فقد نبعت الفكرة من نظرة الفلاسفة إلى الوجود وأثارت جدًلا واسعًا مما دفعني إلى الالتفات إلى آراء المهتمين بهذا الموضوع وتطبيقه على الشعر السرياني، من خلال مفهوم وتأصيل لمصطلح المحاكاة لغةً واصطلاحًا في العربية والسريانية؛ في محاولة للتفريق بين طبيعة المحاكاة الشعرية المباشرة وغير المباشرة حسب نظرية المحاكاة الأرسطية، وتطبيقها على بعض نماذج الشعر السرياني التي تخدم فكرة المحاكاة عند أرسطو. وأيضًا دراسة نماذج المحاكاة غير المباشرة(محاكاة المحاكاة)، التي تناولتُ فيه: علاقة الشعر بالرسم, وعلاقة الشعر بالنحت، وعلاقة الشعر بالتمثيل والقصة. ثم الخاتمة التي تَعرِض أهم النتائج التي توصل إليها البحث. فكرة المحاكاة تعرّض لها العديد من العلماء والفلاسفة اليونان والعرب منذ القدم في كتاباتهم بداية من أفلاطون في كتابهِ" المدينة الفاضلة" وأرسطو في كتابه " فن الشعر" وأيضًا آراء الفلاسفة المسلمين في ذلك مثل: الفارابي، ابن سينا وابن رشد، فقد نبعت الفكرة من نظرة الفلاسفة إلى الوجود وأثارت جدًلا واسعًا مما دفعني إلى الالتفات إلى آراء المهتمين بهذا الموضوع وتطبيقه على الشعر السرياني، من خلال مفهوم وتأصيل لمصطلح المحاكاة لغةً واصطلاحًا في العربية والسريانية؛ في محاولة للتفريق بين طبيعة المحاكاة الشعرية المباشرة وغير المباشرة حسب نظرية المحاكاة الأرسطية، وتطبيقها على بعض نماذج الشعر السرياني التي تخدم فكرة المحاكاة عند أرسطو. | ||||
Keywords | ||||
المحاكاة; التقليد; الإبداع; السريان | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 48 |
||||