أثر أسلوب تنظيم المحتوى (الهرمي – الشبکي) في نظم إدارة التعلم الإلکتروني وأثرها في تنمية مهارات الصورة الفوتوغرافية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 7, Issue 22, November 2022, Page 334-368 PDF (911.3 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.139050.1167 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد نور الدين نور الدين | ||||
کلية التربية النوعية -جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أسلوب تنظيم المحتوى (الهرمي –الشبکي) في نظم إدارة التعلم الإلکتروني وأثرها في تنمية مهارات الصورة الفوتوغرافية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. وتکونت عينة البحث للتجربة الأساسية من(80) طالب وطالبة وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين، وتضمنت أدوات البحث :اختبار التحصيل المعرفى وبطاقة تقييم المنتج النهائى للأداء المهارى، وقد تم عرض مشکلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته، وأهميته، وخطواته، ومن أجل هذا استخدامت الباحثة منهج البحث التطويري القائم على التصميم شبه تجريبى (2*1 ) الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال أحد النماذج التي تبنتها الباحثة وهو نموذج محمد عطية خميس (2015) للتصميم التعليمي، وتوصلت النتائج إلى أنه يوجد أثر دال إحصائياً لتنظيم المحتوى الهرمي والشبکي على القياس البعدي لکل من اختبار التحصيل المعرفى وبطاقة تقييم المنتج للأداء المهارى لمهارات الصورة الفوتوغرافية لدى طلاب تکنولوجيا التعليم لصالح التنظيم الهرمي للمحتوى.نظم إدارة التعلم الإلکتروني(LMSs) هي تطبيقات قائمة على الويب يتم استخدامها اليوم في التعلم الإلکتروني، وتکتسب أنظمة إدارة التعلم اهتمامًا باعتبارها وسيلة توصيل وإدارة التدريس أو تدريب المتعلمين. (Firat, 2016, p.75) وحدثت زيادة مفاجئة في استخدام تطبيقات نظم إدارة التعلم في التعليم، بعد جائحة کورونا (COVID-19) فقد أدت الجائحة إلى | ||||
Keywords | ||||
التعلم الإلکتروني; تنمية مهارات; الفوتوغرافية | ||||
Statistics Article View: 12 PDF Download: 9 |
||||