نمطا الإنفوجرافيک (متحرک/تفاعلي) وأثر تفاعلهما في تنمية مهارات التواصل لدي المعاقين سمعياً | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 7, Issue 22, November 2022, Page 174-210 PDF (869.71 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.148498.1182 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أفنان أحمد عبد الحکم منتصر | ||||
جامعة بنها،کلية التربية النوعية،مدبنة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف علي أثر توظيف نمطي الإنفوجرافيک( الإنفوجرافيک المتحرک و الإنفوجرافيک التفاعلي )علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في مقرر مادة العلوم لمرحلة الصف الأول الإعدادي ؛ ولکي يتحقق الأهداف من البحث، قامت الباحثة بإستخدام المنهج الوصفي لعرض الدراسات السابقة لإعداد الإطار النظري للدراسة و المنهج شبه التجريبي لقياس أثر المتغير المستقل وهو أنماط الإنفوجرافيک (متحرک / تفاعلي) علي المتغير التابع وهو تنمية مهارات التواصل لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية لمرحلة الصف الأول الإعدادي، وتم تصميم معالجتان : المعالجة الأولي ، وتلک المعالجة تعرض المحتوي التعليمي للمادة بإستخدام إنفوجرافيک متحرک بينما المعالجة الثانية ، وتلک المعالجة تعرض نفس المحتوي بإستخدام الإنفوجرافيک التفاعلي، و تم تطبيق مقياس التواصل وذلک لقياس مهارات التواصل لدي طلاب ذوي الإعاقة السمعية لمرحلة الصف الأول الإعدادي وتم تطبيقه أيضاً قبل وبعدتعرض الطالب للإنفوجرافيک.حيث تکونت عينة البحث من عشر طلاب من طلاب الصف الأول الإعدادي بمدرسة الأمل للصم والبکم بالرملة ببنها. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإنفوجرافيک; مهارات التواصل; المعاقين سمعياً | ||||
Statistics Article View: 9 PDF Download: 6 |
||||