نمطا عرض المنظمات البصرية ( خرائط المفاهيم – الإنفوجرافيك ) بالفيديو التفاعلي وأثرهما علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدي تلاميذ الصف الثانى الاعدادى | ||||
المجلة العلمية للدراسات و البحوث التربوية والنوعية | ||||
Volume 8, Issue 24, May 2023, Page 244-282 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/sjse.2024.192128.1224 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وائل عبدالجليل | ||||
كلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي الكشـف عن نمطا عرض المنظمات البصرية ( خرائط المفاهيم– الإنفوجرافيك ) بالفيديو التفاعلي وأثرهما علي تنمية مهارات استخدام المنصات التعليمية التفاعلية لدي تلاميذ الصف الثانى ، وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيتـه وأدواته وخطواته، وتكونت عينة البحث من (40) تلميذ وتلميذة بالصف الثانى الاعدادى بمدرسة الشهيد نادر عبالرحمن الاعدادية إدارة بنها التعليمية محافظة القليوبية، وتم تقسيمهم بطريقة عشوائية على مجموعتين تجريبيتين، المجموعة التجريبية الاولى يدرسون من خلال المنظمات البصرية باستخدام خرائط المفاهيم والمجموعة التجريبية الثانية يدرسون من خلال المنظمات البصرية باستخدام الانفوجرافيك، وإشتملت أدوات البحث علي (إختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بمهارة استخدام المنصات التعليمية التيمز (إعداد الباحث)، بطاقة ملاحظة لرصد الجانب المهاري استخدام مايكروسوفت تيمز (إعداد الباحث)، وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً، وقد إستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي بتصميم شبه التجريبي من أجل رصد الدرجات ومعالجتها، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين الأولي والثانية في التطبيق البعدي علي كلاً من: (الإختبار التحصيلي، بطاقة الملاحظة) المرتبطة ببعض مهارات استخدام المنصات التعليمية لصالح المجموعة التجريبية الثانية | ||||
Keywords | ||||
المنظمات البصرية; خرائط المفاهيم; الانفوجرافيك; المنصات التفاعلية | ||||
Statistics Article View: 17 PDF Download: 13 |
||||