المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية تاريخها، وآثارها على ضوء فنون التصوير الإسلامي | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 35, Volume 11, Issue 11, October 2008, Page 726-748 PDF (586.79 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2008.38255 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ABD ALNASER yasyen | ||||
قسم الآثار الإسلامية- کلية الآداب- جامعة سوهاج. | ||||
Abstract | ||||
تتضمن دراستنا هذه مصطلحين، أولهما: "المَخَاصِر"، وثانيهما: "الصَّوْلَجَانية"، و"المَخَاصر" مصطلح عربيّ فصيح، أما "الصَّوْلَجَانية"، فنسبة إلى "الصَّوْلَجَان"، وهي کلمة معرَّبة عن الفارسية "جوکان". في الحقيقة إنَّ مصطلح "المَخَاصِر" مبهمٌ على کثير منا، ولذلک فمن المهم أن نقف على تعريفه آخذين في الحسبان أننا سنتناول کثيرًا من التفاصيل المتصلة باستعمال المَخَاصِر، وأشکالها، ومواد صناعتها، وذلک في المحور الذي سنخصصه للمَخَاصِر الصَّوْلَجَانية في العصر الإسلامي. کذلک ضروريًا أن نقف على تعريف مصطلح "الصَّوْلَجَان"، لعلنا نکون قد استوفينا تعريف "المَخَاصِرُ الصَّوْلَجَانية". | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 364 |
||||