الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بالتسرب من التعليم الأساسي دراسة تطبيقية علي وحدة التسرب من التعليم بمنطقة الورديان | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 5, Volume 46, إبریل - یونیه (جـ) - Serial Number 2, April 2018, Page 94-117 PDF (6.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.38286 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
الشيماء محمد أسامة | ||||
مدرس علم الاجتماع - المعهد العالي للدراسات الأدبية کينج مريوط | ||||
Abstract | ||||
يتضمن التعليم الأساسي أهمية جعلت الدولة تلتزم به وتلزم ولي أمر التلميذ لألحاقه بالتعليم، إلا إنه مازال معدل التسرب مرتفع، وعليه يتحدد هدف الدراسة في التعرف على الأبعاد الاجتماعية وعلاقتها بالتسرب من التعليم الأساسي من خلال دراسة تطبيقية للمتسربين بمرحلة التعليم الأساسي بالإسکندرية، واعتمدت على طريقة المسح الاجتماعي للتلاميذ المتسربين من التعليم والمقيدين بوحدة التسريب بالورديان بمحافظة الإسکندرية، وقد اعتمدت الدراسة في ذلک على نظرية رأس المال الثقافي لـ بورديو؛ وأهم ما خلصت إليه الدراسة أن أفراد العينة يجدون صعوبة في اجتياز الامتحانات بدون وجود من يعاونهم على المذاکرة، وأنهم لا يستطيعوا أخذ دروس خصوصية لاجتياز الامتحان، وأن أفراد العينة يعملون مقابل أجر مادي؛ لکي يساعدون أسرهم في تکاليف المعيشة، وأن الدراسة لا تحقق طموح أسر أفراد العينة، وأن أفراد العينة يشعرون بعدم قدرتهم بالنجاح في امتحان المرحلة الإعدادية وأن هناک مواد لا يستطيعون أن يؤدوا امتحانها بنجاح، وأنهم لايرغبون في تعلم اللغة الإنجليزية؛ لأن درستها مکلفة جداً. | ||||
Keywords | ||||
الفقر- التسرب من التعليم; التعليم الأساسي; هابيتوس الطبقة; الأنتقاء النسبي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 388 PDF Download: 408 |
||||