THE LEVEL OF EXTENSION SPECIALISTS AT THE AGRICULTURAL EXTENSION CENTERS COPING WITH SOME CONTEMPORARY EXTENSION CONCEPTS AND ISSUES. مستوى مواکبة الأخصائيين الإرشاديين بالمراکز الإرشادية الزراعية لبعض المفاهيم والقضايا الإرشادية المعاصرة | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 3, Volume 6, Issue 2, February 2015, Page 165-180 PDF (321.6 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2015.38459 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
يحيى زهران; محمد محمد; زياد زيدان | ||||
قسم الارشاد الزراعى والمجتمع الريفى – کلية الزراعة – جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
استهدفت هذه الدراسة تقدير مستوى مواکبة الأخصائيين الإرشاديين بالمراکز الإرشادية الزراعية لبعض المفاهيم والقضايا الإرشادية المعاصرة ، وقد أجريت هذه الدراسة على عدد (41) من أخصائى المواد الإرشادية والذين يمثلون (27%) من إجمالى الأخصائيين الإرشاديين بالمراکز الإرشادية بمحافظات الغربية والمنوفية وکفر الشيخ والبحيرة ، وقد استخدمت الدراسة استمارة استبيان للتعرف على مستوى المواکبة من خلال أبعاد ثلاثة هى المعرفة ، والفهم ، والمشارکة. وتم جمع بيانات الدراسة خلال الفترة من يناير وحتى ابريل من عام 2014م وقد أظهرت النتائج تواضع مستويات المواکبة عموما لدى الأخصائيين الإرشاديين بالمراکز الارشادية بمحافظات الدراسة وبالأخص فيما يتصل بمفهوم سلسلة القيمة بوزن نسبى عام (16%) ، مفهوم استراتيجية التنمية الزراعية 2030 (21%) ، والإرشادى الجديد (28%) ، والمنظمات الدولية الإرشادية (28%) ، النظام المعرفى الزراعى (39%) وجاء بعد المواکبة المتصل بالمشارکة فى فعاليات المفاهيم والقضايا الإرشادية المعاصرة والمتصل بمفهوم استراتيجية التنمية الزراعية 2030 والمنظمات الدولية الإرشادية بوزن نسبى قدره (7%) لکلا المفهومين ، يليهما مفهوم التغيرات المناخية وسلسلة القيمة بوزن نسبى (12%) ، ثم يأتى مفهوم الإرشادى الجديد (15%) يليه مفهومى الزراعة التعاقدية والمواقع الالکترونية الارشادية بوزن نسبى (19%) لکل منهما. وتوصلت الدراسة الى عدد من المقترحات التى تستهدف زيادة مواکبة الأخصائيين الإرشاديين بالمراکز الإرشادية الزراعية من خلال المعرفة والفهم والمشارکة فى الأنشطة المتصلة بالمفاهيم والقضايا الإرشادية المعاصرة. | ||||
Statistics Article View: 143 PDF Download: 300 |
||||