معايير تصميم بيئات الواقع الافتراضي المستخدمة فى علاج القلق وزيادة الأسترخاء | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Volume 4, Issue 1, November 2024, Page 1496-1528 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.316773.1650 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Aya atef ![]() | ||||
1المعهد العالي للفنون التطبيقية بالتجمع الخامس | ||||
2أستاذ بقسم الطباعة والنشر والتغليف کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان | ||||
3قسم الطباعة والنشر والتغليف - كلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر | ||||
Abstract | ||||
يُعد القلق من أكثر الإضطرابات النفسية شيوعًا، حيث يُصيب ما يقرب من 40٪ من البالغين عالميا في مرحلة ما من حياتهم.وتُسبب إضطرابات القلق أعراضًا جسدية ونفسية مُؤلمة، مما يُعيق الأداء الوظيفي ويأثر على العلاقات الشخصية بين أفراد المجتمع مما ينعكس على نوعية الحياة التى يعيشها الفرد بشكل عام . ومع إنتشار استخدام تقنيات الواقع الافتراضى والذكاء الإصطناعى في مجال العلاج النفسي ظهرت فعالية توظيف تقنيات الواقع الافتراضي (VR) في علاج إضطرابات القلق . ح. .ومع ذلك، لا تزال فعالية تقنيات VR في علاج القلق مُتفاوتة، مما يُشير إلى الحاجة إلى فهم أفضل للمعايير التصميمية لبيئات الواقع الافتراضي الفعالة. ومن هنا ظهرت مشكلة البحث والتى تتمثل فى عدم وجود معايير واضحة لتصميم بيئات الواقع الإفتراضي المستخدمة فى خفض أعراض إضطراب القلق .لذا فقد هدف البحث إلى استنباط وتحديد المعايير والأسس التصميمية لبيئات الواقع الإفتراضي المستخدمة فى خفض أعراض إضطراب القلق بشكل يحقق الفاعلية ويضمن الإستغلال الأمثل للأمكانات التى تقدمها تلك بيئات العلاجية في تحقيق الأسترخاء وخفض أعراض إضطراب القلق عند أفراد المجتمع المصرى مما يعمل على زيادة أنتاجيتهم ودفع عجلة التنمية. ولتحقيق أهداف البحث تم إجراء دراسة تحليلية مقارنة على عينة عمدية من تطبيقات الواقع الإفتراضى المستخدمة في المجال النفسي عالميا لتحليل محتواها والعناصر التصميمية والبنائية لها وكذلك الأدوات التقنية المطبقة بها. ثم أختبار مدى فاعلية تلك البيئات عينة البحث من خلال تعريض مجموعة من الأفراد لها وأستبانة رأيهم فيها.ومن ثم إستخدام نتائج الدراستين التحليلية والميدانية في تحديد أفضل المعايير التصميمية لبناء بيئات الواقع الإفتراضي المستخدمة فى علاج القلق وزيادة الأسترخاء التى تساهم في رفع كفاءة وفاعلية البيئة. | ||||
Keywords | ||||
بيئات الواقع الافتراضى (VR Environments); إضطراب القلق (Anxiety Disorder); تطبيقات زيادة الأسترخاء (Meditation Application ); العلاج بالواقع الإفتراضي (VR Therapy); تصميم واجهة المستخدم (UI Design) | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 119 PDF Download: 202 |
||||