العدل الإلهي بين النظام وديكارت دراسة مقارنة . | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 40, Issue 1, September 2024, Page 141-231 PDF (2.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2024.384805 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد سالم الشحات متولي | ||||
مدرس العقيدة والفلسفة بكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يدور البحث حول بيان الرؤية الكلامية لبعض مسائل العدل الإلهي عند أحد أرباب الاتجاه العقلي في الفكر الإسلامي، وهو أبو إسحاق النظام من المعتزلة، ومقارنتها بالرؤية الفلسفية لدى ديكارت رائد الاتجاه العقلي في الفكر الفلسفي الحديث، وذلك للوقوف على حقيقة مذهبهما، ومعرفة طبيعة الخلاف بينهما في فروع هذه المسألة، فالنظام يجعل القانون الخلقي – العدل الإلهي – قانونًا يلزم الله؛ لأن العدل عين طبيعته، يعني: عين ذاته، وأما ديكارت فيجعل الله الإرادة الحرة، ثم يجعل العدل مضافًا إليها، ففلسفة ديكارت في العدل الإلهي تقوم على فكرة الكمال الإلهي، واهتم بها بالقدر الذي اهتم به النظام بالأصول الخمسة، وهذه الرؤية الديكارتية تتفق بدرجة كبيرة مع الرؤية الإسلامية على الصعيدين الفلسفي والكلامي في التنبيه على مسئولية الإنسان عما يرتكبه من أخطاء، ولقد بذل النظام وديكارت جهدًا كبيرًا في سبيل تبرير الشرور والقبائح الموجودة في العالم تبريرًا إيجابيًا عن طريق قاعدة الأصلح، فانتهى النظام إلى أن الأصلح لازم لفعله تعالى، بينما ديكارت قد ارتأى أن ما أراده الله فعلًا هو الأصلح. | ||||
Keywords | ||||
العدل; الظلم; القبيح; النظام; ديكارت | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 186 PDF Download: 84 |
||||