الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى عينة من الطلاب الموهوبين | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 4, Volume 80, Issue 4, December 2024, Page 47-72 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2024.384859 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد عيدان عبد الله الخثعمي | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين بالمرحلة المتوسطة، وقد تألفت عينة الدراسة من (40) طالبًا من الطلبة الموهوبين بالمرحلة المتوسطة بمنطقة الباحة. وتم تطبيق مقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين (إعداد: الباحث) والذي تألف من (20) عبارة موزعة على أربعة أبعاد فرعية (البحث عن المعلومات، التقييم الذاتي، إدارة الوقت وتحمل المسؤولية، والتعاون مع الآخرين)، وتم التحقق من الكفاءة السيكومترية للمقياس من حيث الصدق بطريقتين هما الصدق الظاهري، وصدق الاتساق الداخلي. ومن حيث الثبات من خلال معامل ألفا-كرونباخ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تمتع مقياس مهارات التعلم الذاتي لدى الطلاب الموهوبين بصدق وثبات مرتفع، ومن ثم فهو صالح للاستخدام والتطبيق. | ||||
Keywords | ||||
مهارات التعلم الذاتي; الطلاب الموهوبين | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 68 |
||||