"تيجان اعمدة بازيليکا دير سانت کاترين دراسة الاصول القبطية لکنيسة بيزنطية" | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 13, Volume 12, Issue 12, 2009, Page 216-236 PDF (401.27 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2009.38527 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Samah El Sawy | ||||
أستاذ مساعد بقسم الآثار اليونانية الرومانية بکلية الآداب جامعة الاسکندرية | ||||
Abstract | ||||
تعد بازيليکا دير سانت کاترين من البازيليکات الهامة الرسمية التابعة للأمبراطورية البيزنطية فلقد امر الامبراطور جستنيان ببناء الکنيسة في القرن السادس الميلادي، وعلى الرغم من الدراسات العديدة التى أهتمت بدراسة الفسيفساء والأيقونات بالکنيسة إلا أن تيجان أعمدة صحن الکنيسة وما قد يشير إليه من مغزى ديني لم يحظ على الاطلاق بأي دراسة. لذا تلقى هذه الدراسة بالضوء على ما قد تعنيه الرموز الدينية التي أنعکست بأوجه الأختلاف أو التشابه لتيجان الأعمدة في صحن الکنيسة وتأصيل هذه الظاهرة. وربما يدفعنا البحث إلى التعرف على ما سبق من معالم العمارة القبطية للتعرف على مدى التأثير المحلي على مثل هذه الکنيسة التي يتفق الکثيرون على طرازها البيزنطي المستورد من خارج مصر. بدأت حياه الرهبنة في المنطقة المقدسة بسيناء منذ منتصف القرن الثالث الميلادي حيث تجمع النساک المسيحيون في سيناء. في عام 330م استجابت القديسة هيلانا لرجاء الرهبان في سيناء وبنت لهم معبدا صغيرا في موضع العليقة المشتعلة بالإضافة الى تشييدها الى برج حصين لاستخدامه کمأوى ومخبأ للرهبان عند وقوع أي خطر خارجي. ومع حلول القرن الرابع الميلادي عاد الى جنوب شبه جزيرة سيناء مکانته المقدسة وصار مقصدا للزيارة فجاءت الوفود تتلتمس الزيارة والحصول على البرکة من هذا الموضع المقدس. ولقد تعرض هؤلاء النساک إلى الغزوات البربرية في القرن الرابع مما أدى إلى إباده عدد کبير منهم . بينما في القرن الخامس کثر عدد الرهبان في المنطقة مما استلزم الأمر تنصيب أسقفا يرعى شئون الرهبان متخذا لقب أسقف ثيران ثم تطور هذا اللقب حتى شمل سيناء وصار يلقب بأسقف سيناء[1]. 1 أثناسيوس باليوراس ، دير سيناء المقدس، دير سيناء، 1986، صـ10. | ||||
References | ||||
المصادر - الکتاب المقدس قائمة بأسماء المراجع باللغة العربیة - أثناسیوس بالیوراس ، دیر سیناء المقدس، دیر سیناء، 1986. - رأفت عبد الحمید، الفکر المصری فی العصر المسیحی . - سعید عبدالفتاح عاشور،"أوروبا العصور الوسطى"التاریخ السیاسی ج1،1966. - عبد الرحیم ریحان برکات، دیر سانت کاترین بسیناء ملتقى الادیان، المؤتمر التاسع للاثاریین العرب، القاهرة، 2006. - عزت قادوس، تاریخ عام النون، الاسکندریة، 2009. - عزیزة سعید، النحت الرومانی، الاسکندریة. - هوندلینک، هـ، فی الفن الثقافة القبطیة، ترجمة جودت جبرة، دار شهدی للنشر، القاهرة. قائمة بأسماء المراجع باللغة الاجنبیة - Bidremann, Hans, Dictionary of Symbols,New York, 1993.
- Cirlot, J. E., A Dictionary of Symbols, London, 1971.
- Cooper, J. C., An illustrated Encyclopedia of Traditional Symbols, London, 1978 .
- Cyril Mango, Byzantine Architecture, New York, 1976.
- Del Francia, L., Coptic Encyclopidia, vol. VII.
- Fergusson, George, Signs and Symbols in Christian Art , New York,1955.
- Gley, J., Sinai and the Monastery of St. Catherine, The AmericanUniversity Press in Cairo, Cairo 1985
- Lassus, J., Sanctuaires Chretiens de Syrie, Paris, 1947
- Ludwig, Carolyn, The Churches of Egypt the American University Press in Cairo, Cairo, New York,2007.
- Manafis, Konstantios, A,. Sinai Treasures of the Monestry of Saint Catherine, AthensUniversity, 1990
- Meltford, J.C.J., Dictionary of Christian, London, 1983
- Weitzmann, Kurt, The Monastery of Saint Catherine at Mount Sinai: The Church and Fortress of Justinian
- Yoram Tsafrir, "Ancient Churches Revaled", Israel Exploration Society, Jersalem, 1993.
المواقع الالکترونیة | ||||
Statistics Article View: 204 PDF Download: 1,394 |
||||