أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 14, Volume 12, Issue 12, 2009, Page 237-260 PDF (385.87 K) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: Original Article | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/cguaa.2009.38529 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Author | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
suha Mahmoud Ahmed | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Lecturer of ancient Egyptian language Al-Alsun Faculty, African Languages Depart.,,Ain Shams | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يتناول ذلک البحث بالدراسة والتحليل أماکن سماع الدعاء فى مصر القديمة ، حيث اعتقد المصري القديم أن هناک أماکن ذات قدسية معينة يسمع ويلبى فيها الدعاء ، وعادة ما يصاحب هذه الأدعية فى تلک الأماکن نذورا ظنا منه إن لها دورا فى إجابة دعاؤه . إن هذه الظاهرة هى نوع من أنواع التقوى الشخصية وهى ظاهرة ولدت فى عصر الدولة الحديثة وبالتحديد فى العصر الذي تلا عصر العمارنة ؛ والسبب فى ظهور تلک الظاهرة هو نتيجة عدم رضاء الأفراد العاديين فى مواجهة العبادة الرسمية وإلى حاجاتهم للتفاعل المباشر مع الإله للتخفيف من مشاکل الحياة اليومية . ولذلک فضل المصري بصفة عامة الأماکن القديمة والتى تحظى بهيبة تاريخية ، أو هالة أسطورية فى نظره ، والتى يمکن أن تصبح هدفا لمزاره مثل مدينة منف حيث أصبحت الأهرامات الملکية" لزوسر" ،و"تيتى" مکانا مقدسا، بل وأصبح هؤلاء الملوک شفعاء لدى الآلهة الکبرى .[1] وقد ترک الزائرون فى هذه الأماکن نذورا لتؤکد زياراتهم و تتضمن أشکال حيوانية لتمثيلات الآلهة ، تماثيل برونزية ،أدوات العبادة المستخدمة فى طقوس المعبد مثل الأواني والأحواض، تماثيل للأطفال، وقد ظهرت هذه العادة منذ بداية العصر العتيق إلى العصر الروماني،ولعل السبب فى إهداء تلک القرابين هو التأکيد على دعائهم.[2] 1فرانسواز دونان،زفى کوش : الألهة والناس فى مصر– ترجمة فريد بورى – القاهرة -1996ص124-125 [2] Grealdine pinch ,Votive Offerings To Hathour,Oxford,Griffith Insitut,Ashmoul Musum,1993 pp.354-355 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الدولة الحديثة; عصر العمارنة; مدينة منف | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجع أولا:المراجع العربیة :
ثانیا: المراجع المعربة:
ثالثا:المراجع الأجنبیة:
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 225 PDF Download: 2,483 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||