فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الوعي الصوتي لتحسين مهارات القراءة للتلاميذ من ذوي صعوبات القراءة .. | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 2, October 2024, Page 369-394 PDF (829.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.385472 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. ريم بنت محمود غريب | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارك قسم التربية الخاصة جامعة جدة المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الوعي الصوتي الصوتي لتحسين مهارات القراءة للتلاميذ من ذوي صعوبات القراءة. باتباع المنهج شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحد بقياس قبلي وبعدي، تكونت عينة الدراسة من (10) تلاميذاً من تلاميذ الصف الثالث ومصنفين من قبل إدارة التربية الخاصة بمحافظة جدة من ذوي صعوبات القراءة، وتراوحت أعمارهم ما بين (9- 10) سنة، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج القائم على تنمية الوعي الصوتي التدريبي لتحسين مهارات القراءة على القياس البعدي. وأكدت الباحثة على أهمية تطوير برامج تدريبية لتنمية الوعي الصوتي في مراحل دراسية متقدمة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي; تنمية الوعي الصوتي; مهارات القراءة; صعوبات القراءة | ||||
Statistics Article View: 227 PDF Download: 170 |
||||