فاعلية التدخل اللغوي البنائي والتدخل السلوكي اللفظي لتحسين التفاعل الاجتماعي لدى أطفال طيف التوحد (دراسة تجريبية غير عشوائية) | ||||
المجلة المصرية لعلم النفس الإکلينيکي والإرشادي | ||||
Volume 12, Issue 1, January 2024, Page 121-165 PDF (1.56 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pshj.2024.179873.1062 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
منصور جاد ![]() ![]() | ||||
1قسم علم النفس بكلية الاداب جامعة القاهرة | ||||
2جامعة القاهرة، کلية الآداب ، قسم علم النفس | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى مقارنة دور كل من التدخل اللغوي البنائي والتدخل السلوكي اللفظي في تحسين التفاعل الاجتماعي لدى (4) من أطفال طيف التوحد، ولتحقيق هذا الهدف تبنت الدراسة المنهج التجريبي غير العشوائي وتصميم دراسة الحالة الواحدة (أ ب أ ج)، لقياس إسهام كل من نوعي التدخل. ومن هنا، فقد قام الباحث بتعريض كل طفلين متناظرين لذات الظروف التجريبية؛ الإجراءات القائمة على التدخل السلوكي اللفظي الاجتماعي والإجراءات القائمة على التدخل اللغوي البنائي (متغيرات مستقلة)، وذلك بغرض التحقق من فاعليتهما في تحسين التفاعل الاجتماعي (متغير تابع) لدى عينة من الأطفال المتناظرين ممن يعانون من اضطراب طيف التوحد. وأظهرت النتائج أن التدخل السلوكي اللفظي أكثر فاعليةً وبدرجة جوهرية من التدخل اللغوي البنائي، من حيث (1) عدد مرات التفاعل الاجتماعي، و(2) مدة التفاعل الاجتماعي. ولقد تم تفسير هذا التفوق للتدخل السلوكي في إطار ثلاثة عوامل هي؛ (أ) طبيعة المهارة المُستهدَفة بالتعلم، (ب) طبيعة الدافع المحرك للطفل والمساهم في سرعة تعلم هذه المهارة، (ج) طبيعة إجراءات التدريب التي يستند إليها نوع التدخل العلاجي لتعلم المهارة المُستهدَفة. | ||||
Keywords | ||||
التفاعل الاجتماعي; طيف التوحد; السلوك اللفظي; التدخل اللغوي البنائي | ||||
Statistics Article View: 38 PDF Download: 58 |
||||