اتجاهات معلمي اللغة الفرنسية بالمدارس الدولية (المرحلة الثانوية) في منطقة الرياض نحو استخدام تطبيقات الواقع المعزز المدعم بالذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Volume 152, Issue 1, October 2024, Page 321-373 PDF (819.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2024.386900 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. فاطمة محمد عبد العليم عيد الحميد | ||||
باحثة دكتوراه في جامعة القصيم المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: يهدف البحث الحالي لاستكشاف اتجاهات معلمي اللغة الفرنسية بالمدارس الدولية (المرحلة الثانوية) في منطقة الرياض نحو توظيف تطبيقات الواقع المعزز المدعم بالذكاء الاصطناعي لمساعدة هذه الفئة من الطلاب على مواجهة التحديات المتعلقة بصعوبات التعلم الخاصة باللغة الفرنسية، واستخدامها بقصد تحسين تعلمهم بمساعدة تقنيتي دمج الواقع المعزز بالذكاء الاصطناعي. وذلك من خلال الحصول على وجهات نظر المعلمين في الميدان حول سلوك المتعلمين، وتحسين نتائج التعلم، ووجهات النظر النظرية حول تقنيات التعلم المساعدة، والكشف عن الحالات العاطفية للطلاب والتكيف معها والممارسات الاجتماعية والثقافية لاستخدام التكنولوجيا المساعدة، ولتحقيق أغراض البحث، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبيان على عينة تبلغ (103) من معلمي ومعلمات اللغة الفرنسية بالمرحلة الثانوية بالمدارس الدولية في المملكة العربية السعودية، وبعد تحليل البيانات ومعالجاتها إحصائيا، جاءت النتائج بموافقة أفراد عينة الدراسة على إمكانية استخدام تطبيقات الواقع المعزز المدعم بالذكاء الاصطناعي بدرجة كبيرة من حيث قدرة هذه التقنية على توفير محتوى اثرائي ممتع، وبيئة تعليمية ابتكارية، علاوة على انها تحسن من انتباه الطلبة اثناء الدرس وتراعي أنماط التعلم، الا ان اتضحت معوقات استخدمها في العملية التعليمية بالدرجة الأولى بانها تحتاج إرشاد تقني ومتطلبات تقنية قد لا تتوفر في المدرسة، وانها قد تكون غير مناسبة لبعض الطلاب الذين لا يملكون أجهزة محمولة، وكذلك انها غير مناسبة لكافة المقررات. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الواقع المعزز; الذكاء الاصطناعي; اتجاهات; اللغة الفرنسية | ||||
Statistics Article View: 215 PDF Download: 106 |
||||