The Effectiveness of Incorporating Literature on the Syntactic Maturity of EFL Students | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 8, Volume 20, العدد العشرون الجزء الأول - Serial Number 1, July 2019, Page 1-41 PDF (680.07 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.38716 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Azza Abdel Fattah Abdeen* | ||||
Faculty of Women- Ain Shams University | ||||
Abstract | ||||
يعتبر البحث دراسة تجربيية لاختبار فاعلية دمج الأدب فى تدريس اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية ثانية فى تحسين کتابات دارسى اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية فى المرحلة الجامعية فى الجامعات المصرية، ومن ثم تفترض الدراسة أن الکتابة المقالية لطلاب اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية الذين يتعرضون لقراءة نصوص أدبية مختلفة تکون أکثر نضجا لتضمنها تراکيب نحوية مرکبة مثل شبه الجملة. ويشتمل الإطار النظرى للدراسة على الأدوات التحليلية التالية: (1) مقياس التراکيب النحوية (2010) لقياس درجة النضج اللغوى فى اکتساب اللغة الثانية (2) برنامج ANOVA الإحصائي لقياس الاختلافات في التراکيب النحوية فى کتابات الطلاب وتعتمد أدوات البحث على إجراء استبانة لاستطلاع رأى ثلاثين من معلمى اللغة الإنجليزية لقياس مدى اهتمامهم بتطبيق البرنامج و قد تم استخدام نتائج الاستطلاع بعد تحليلها إحصائيا فى تصميم قائمة أنشطة ليتم تدريب الطلاب على کيفية قراءة وفهم النصوص الأدبية و قد تم جمع عدد ستة عشرمقالا بعد قراءة النص والتدرب عليه وعدد ست مقالات من کتابات الطلاب السابقة لقياس مدى التحسن باستخدام الأدوات التحليلية والإحصائية للبحث وقد أظهرت النتائج أن هناک زيادة کبيرة في استخدام شبه الجملة وفى طول وعدد کلمات الجمل المستخدمة والذي له تأثيرعلى تعزيز والارتقاء بمهارة الکتابة لديهم بعد ممارسة مکثفة حول کيفية قراءة نص أدبي والاستجابة له. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات الهامة: تحليل نحوي; وحدة شبة الجملة; اکتساب اللغة الثانية; نصوص أدبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 243 |
||||