مراعاة الاستقامة و الاستحالة عند صياغة التراکيب النحوية في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها ( دراسة تحليلية نقدية ) | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 9, Volume 20, العدد العشرون الجزء الأول - Serial Number 1, July 2019, Page 1-18 PDF (451 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2019.38720 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
. ريهان عبد المحسن محمد منصور* | ||||
قسم اللغة العربية - کلية العلوم و الآداب جامعة الملک خالد | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث : لقد زخر التراث العربي القديم بنظريات و مناهج و أسس تحتاج لدراسة الباحثين لتستثمر في مجالات واسعة في اللسانيات الحديثة , لا سيما في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها , منها مفهوم ( الاستقامة و الاستحالة ) التي على أساسه صنّفَ سيبويهُ - محتذياً حذو شيخه الخليل – تحت عنوان " الکلام بناء على دلالته "، فجعله أنواعاً هي : المستقيمُ الحسنُ ، و المحالُ , ومن ثم بدأ التمييزُ بين اللفظِ والمعنى في التحليلِ اللساني . و للشبه بين عصر الخليل في وضع القواعد و تعليم الأعاجم لغة القرآن , آثرت توضيح ذلک المبدأ في تعليم العربية للناطقين بغيرها . و قد قُسِّمت الدراسةُ کالآتي : مدخل : أهداف تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. المبحث الأول : وجه الشبه بين عصر الخليل و سيبويه عند وضع قواعد النحو و تعليم العربية کلغة ثانية . المبحث الثاني : مفهوم الاستقامة و الاستحالة في الترکيب النحوي . المبحث الثالث : أسس الاستقامة في التراکيب النحوية . المبحث الرابع : علاقة مصطلح الاستقامة و الاستحالة بمصطلحات النظم , و السياق , و تضافر القرائن . المبحث الخامس : طرق تحقيق الاستقامة مع : التقديم و التأخير , و الحذف , التجوز في المعنى . | ||||
Keywords | ||||
الکلمــــــــــــات المفتاحـــــــــــــــــــية : الاستقامة; الاستحالة; التراکيب النحوية; تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 276 |
||||