عبادة الثعابين المعابد الأثرية في دبي (نموذجاً) خلال الألف الأول ق. م. | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 21, Volume 12, Issue 12, 2009, Page 404-410 PDF (101.95 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2009.38733 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عزة بنت عبدالرحیم شاهين | ||||
أستاذ مساعد في التاريخ الحديث والمعاصر(السياسي والحضاري) المملکة العربية السعودية - جدة | ||||
Abstract | ||||
عرفت الإمارات العربية المتحدة في العصور المنصرمة العديد من الديانات شأنها شأن بقية دول الخليج العربية، وقد دلت الآثار في کثير من المواقع الأثرية في القصيص (دبي) وفي أم النار (أبوظبي) وکذلک أماکن متفرقة في الشارقة إلى الکثير من الآثار التي دلت على الديانات المتعددة وإن الشواهد الأثرية هي من الوضوح بمکان لتلک المعتقدات، ومنها عبادة الشمس وعبادة الجمل وعبادة الخيل وعبادة النار وعبادة الثعابين التي سوف نتحدث عنها في هذه المحاضرة، يقول ج. سيرلوت في قاموس الرموز: (الأفعى رمز للطاقة وللقوة الخالصة البسيطة) على أن الثعبان عرفته الأمم السابقة ليس في حوض الخليج العربي فقط، بل في کثير من أصقاع العالم الحضري القديم واتخذ کا رموز لمعانٍ کثيرة وفي مجملها قداسة وملهما للشعوب أو قوة، أو حياة، أو الرمز الأکثر قداسة، ولعل أقدم أثر للتقديس الثعبان هو ما عثر عليه في حضارة الموهنجدارو (موه ـ نجو ـ دارو) وتمثل ذلک في ثعبان برأسين وقد کان ختما عجيبا خلفه الغزاة الآريون عندما أحکموا قبضتهم على شمال الهند. وترتبط عبادة الأفعى أو عبادة روحها في الهند برمزية مياه البحر، فالأفاعي حارسة نيابيع الحياة والخلود وثروات الروح العليا والتي يرمز لها بالکنوز الدفينة، کذلک هي رمزًا للخراب وإصابات البلاء. وهناک عبادة الثعابين موجودة في مصر والسودان فهناک الثعبان برأس أسد في صورة للإله (أبادماک) في منطقة النقعة في السودان. وکذلک في مصر کان الفراعنة يضعون على قبعاتهم ثعبان واحد أو رسم لثلاثة ثعابين لها دلالاتها القدسية، فقد کانت الأفعى شعار الملکات العظيمات في الأزمنة الأولى، ومنهن: إيزيس وحتشبسوت وسميراميس ونفرتيتي، وکليوباترا وغيرهن. وهناک ثعبان يحمل في دلالاته النار، وهم يعتبروا حماة ضد الأرواح الشريرة. وأيضًا هناک الصولجانات المقدسة التي تحمل رسوماً للثعابين ولها دلالاتها المقدسة کأن تکون خاصة بالرهبان أو القديسين أو خدّام المعابد. | ||||
Keywords | ||||
الثعابين; دبى; ابادماک; السودان | ||||
References | ||||
إشارة: حتى کتابة هذه المحاضرة لم یتم العثور على أی مادة علمیة أو مرجع کتب عن الثعابین من الناحیة التاریخیة فی الخلیج، ولهذا زرنا المتاحف بالدرجة الأولى للإطلاع مباشرة على الآثار ودراستها. 1ـ زیارة لمتحف إمارة دبی فی 7/1/2009م. 2ـ زیارة لمتحف إمارة الشارقة فی 8/1/2009م. 3ـ زیارة لمتحف إمارة رأس الخیمة فی 10/1/2009م. 4ـ زیارة لمتحف مدینة العین فی 11/1/2009م. 5 ـ زیارة لمتحف إمارة أم القیوین فی 10/1/2009م . 6ـ زیارة لمتحف إمارة الفجیرة فی 12/1/2009م. 7ـ زیارة لمتحف المنامة/ مملکة البحرین. 8ـ الدنون، عبدا لحکیم. بدایات الحضارة، ط س2009م، دمشق. 9ـ التقویم القبطی واللغة القبطیة. 10ـ الدرورة، علی بن إبراهیم فصل: (صناعة المیاد یر فی العصر البرونزی)، عن کتاب: جوانب من التراث البحری فی دولة الإمارات العربیة المتحدة. إصدار مرکز زاید للتراث والتاریخ، س 2001م، أبوظبی. 11ـ طه، منیر یوسف. قصة الحلی فی دبی قبل 3000 عام. مجلة تراث، نادی تراث الإمارات ـ أبو ظبی ع 45، جمادى الأولى 1423هـ ـ أغسطس 2002م. 12ـ النقیب، امتثال.. تنقیبات تل الثعابین فی دبی: مجلة تراث، نادی تراث الإمارات، أبو ظبی. ع 76، س 7، محرم/ صفر 1426هـ ـ مارس 2005م. 13ـ تاروز، سامح مقار اللهجة العامیة وجذورها المصریة مکتبة مدلولی، 2006 ـ 2007م، ط1، القاهرة. | ||||
Statistics Article View: 330 PDF Download: 924 |
||||