فنون تجليد الکتب في العصر العثماني في ضوء مجموعتي متحف الفن الإسلامي والمتحف القبطي دراسة فنية أثرية | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 61, Volume 12, Issue 12, 2009, Page 1183-1232 PDF (757.7 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2009.38982 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
naser mansour | ||||
مفتش أثار – المجلس الأعلى للأثار - وزارة الثقافة | ||||
Abstract | ||||
ولد فن التجليد الترکي العثماني في خلال القرنين الثامن والتاسع الهجريين (الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين)، عندما قامت دولة الأتراک العثمانيين فى الأناضول واتسعت رقعتها بالشرق والغرب، حيث استطاع العثمانيون أن يستولوا على آسيا الصغرى بأکملها، بالإضافة إلى مصر، والشام، والعراق، وبلاد الحجاز، وشمال أفريقية، وفى هذه الفترة دانت البلاد الإسلامية کلها للأتراک العثمانيين. ومنذ الأيام الأولى لتأسيس هذه الإمبراطورية عمل السلاطين على الاهتمام بالعلوم والفنون والصناعات، لاسيما فن الکتاب بما فيه من خط وتصوير وتذهيب. واستتبع ذلک من غير شک فن التجليد([1]). ويعتبر فن التجليد من الفنون القديمة التى تعرف عليها الأتراک فى موطنهم الأصلى فى وسط آسيا، وذلک عن طريق التجارة، وعن طريق المبشرين المنصرين من النساطرة الأقباط، الذين حملوا معهم بلا شک أساليب فن التجليد القبطى إلى تلک البلاد، وکان للفاتحين العرب دور کبير أيضاً فى نقل الکثير من الأساليب الفنية، ولاسيما فن تجليد الکتاب الإسلامى إلى تلک الأقاليم، حيث وصلت جيوشهم إلى حدود بلاد الصين، فزادت معرفة شعوب تلک الأقاليم بهذه الأساليب الفنية وتأثروا بها([2]). وکان التجليد فى العصر العثمانى استمراراً لما کان عليه عند الأمم الإسلامية التى سبقت العثمانيين إلى الوجود، فقد غلفوا الکتب وزخرفوا أغلفتها بالطرق نفسها التى استخدمها السابقون من مسلمين وغير المسلمين فى هذا المجال، فاستعملوا صفائح الذهب أو الفضة فى کسوة الأغلفة الخشبية، وزينوا هذه الأغلفة بالأحجار الکريمة، ومثل هذه الأغلفة الثمينة کانت تستعمل فى مصاحف السلاطين التى يوجد فى متحف طوبقا بوسراى باسطنبول مجموعة من هذه المصاحف يرجع تاريخها إلى الفترة الواقعة بين القرنين السادس عشر والسابع عشر([3]). ([1]) اعتماد يوسف القصيرى: فن تجليد الکتاب عند المسلمين منذ بداية العصر الإسلامي إلى نهاية القرن الحادي عشر الهجري ، رسالة ماجستير ، کلية الأداب ، بغداد ،1971،ص 97. ([2]) عبدالعزيز عبدالرحمن مؤذن: فن الکتاب المخطوط فى العصر العثمانى، رسالة دکتوراه، کلية الشريعة والدراسات الإسلامية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية، ص271 . ([3]) محمود عباس حمودة: تاريخ الکتاب الإسلامى، دار الثقافة للطباعة والنشر، القاهرة، 1979م، ص217 . | ||||
Keywords | ||||
فنون تجليد الکتب; العصر العثمانى; متحف الفن الإسلامى; المتحف القبطى | ||||
References | ||||
قائمة المراجع أولا : المراجع العربیة والمعربة والمقالات:
2. أبو الحمد فرغلى: الخصائص الفنیة لمدرسة التصویر المحلیة فی مصر فی العصر العثمانی، المجلة التاریخیة المصریة ، المجلد 38،1995م.
9. __________: بعض التأثیرات القبطیة فى الفنون الإسلامیة، محاضرة ألقیت فى قاعة الجمعیة الجغرافیة الملکیة، مجلة جمعیة محبى الفن القبطى، 1. فبرایر1937. 10. ربیع حامد خلیفة: البلاطات الخزفیة فى عمائر القاهرة العثمانیة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1397هـ/1977م. 11. ____________: جوانب من الحیاة الفنیة فى القاهرة العثمانیة، دراسة حول التیارات الفنیة وأثرها فى فنون الزخرفة المعماریة، مجلة الآداب، کلیة الآداب، العدد57، 1992م. 12. سامح البنا: فن تجلید الکتب فی العصر التیموری فی ضوء مجموعات متاحف القاهرة ودار الکتاب المصریة (771-912هـ/ 1370-1506) ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة .
15. سلوى شعبان أحمد: مشغولات الجلود فی القاهرة وطرق وأنماط زخارفها وأثر ذلک فی مجال التربیة الفنیة ، رسالة ماجستیر،المعهد العالی للتربیة الفنیة بالزمالک ،1972م . 16. سهام محمد المهدى سلیم: فن التجلید،الفن العربی الإسلامی ، الجزء الثالث، الفنون ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، تونس 1997م . 17. ________________: تجلید الکتب فى مصر فى العصر المملوکى، رسالة ماجستیر، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ، م1974 . 18. شادیة الدسوقى عبدالعزیز کشک: أشغال الخشب فى العمائر الدینیة العثمانیة، مکتبة زهراء الشرق ، الطبعة الأولى ، 1423هـ /2003 م .
21. عبدالعزیز عبدالرحمن مؤذن: فن الکتاب المخطوط فى العصر العثمانى، رسالة دکتوراه، کلیة الشریعة والدراسات الإسلامیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة، ص271 . 22. عبداللطیف إبراهیم: جلدة مصحف بدار الکتب المصریة، مجلة کلیة الآداب، الجزء الأول، المجلد20، مایو 1958، ص104 . 23. _____________: مکتبة عثمانیة ((دراسة نقدیة ونشر لمکتبة ،مجلة کلیة الأداب، الجزء الأول ، المجلد 17 ، 1958م. 24. محمد إبراهیم ابن بکر الأشبیلى: کتاب التیسیر فى صناعة التفسیر، صحیفة معهد الدراسات الإسلامیة فى مدرید، المجلد السابع والثامن، 1959/ 196. 25. محمد أنیس: مدرسة التاریخ المصرى فى العصر العثمانى، أبحاث الندوة الدولیة لتاریخ القاهرة مارس1969، الجزء الثالث، مطبعة دار الکتب، 1971.
29. مرقص فارس بسطورس: الکتابات التشکیلیة للجلد المزأسر کمدخل للتجریب فی مجال الأشتغال الفنیة رسالة دکتوراه ، کلیة التربیة الفنیة ، جامعة حلوان ، 2000. 30. میرفت محمود عیسى: المخطوط الدینی فی العصر العثمانی غلافه وزخارفه من خلال متحف قصر المنیل بالقاهرة ، الکتاب التذکاری للأثار محمد الغیطاس ، مجلة کلیة الآداب ، سوهاج ، 2004م.
ثانیا :الرسائل العلمیة : 1. أمانى محمد کامل أبو کرورة: علاج وصیانة الجلود تطبیقاً على بعض الجلود الأثریة، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ، 1997م . 2. اعتماد یوسف القصیرى: فن تجلید الکتاب عند المسلمین منذ بدایة العصر الإسلامی إلى نهایة القرن الحادی عشر الهجری ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب ، بغداد ،1971.
4. حسین مصطفى حسین رمضان: طوائف الحرفیین ودورهم الاقتصادى والاجتماعى والثقافى فى مصر الإسلامیة، رسالة ماجستیر، کلیة الآثار، جامعة القاهرة، 1408هـ/1987م، ص312.
7. عدنان محمود محمد على عبدالهادى: المخطوط العربی من بدایة الحکم العثمانی حتى ظهور الطباعة فی المشرق العربی، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب، جامعة القاهرة ، 1988م . 8. هانى جاد الرب السید محمد: دراسة فی العوامل المتلفه للجلود الأثریة وطرق علاجها تطبیقا على بعض النماذج المختارة ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأثار ، جامعة القاهرة ،2007م . 9. میرفت عز الدین إبراهیم: تجلید الکتاب القبطی منذ القرن الثالث عشر حتى القرن التاسع عشر المیلادی من خلال مجموعة المتحف القبطی ، رسالة ماجستیر ، کلیة الأداب ، جامعة حلوان ، 1427هـ / 2006.
ثالثا : المراجع الأجنبیة :
| ||||
Statistics Article View: 393 PDF Download: 5,905 |
||||