دور إدارة المعرفة في تطوير الأداء المؤسسي لجامعة شقراء | ||||
المجلة العلمية للإقتصاد و التجارة | ||||
Article 4, Volume 48, Issue 2, 2018, Page 223-257 PDF (336.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsec.2018.39070 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هــاني علي شــارد | ||||
کلية العلوم والدراسات الانسانية - جامعة شقراء – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي تحديد مدي ادارک أعضاء هيئة التدريس بجامعة شقراء لمفهوم إدارة المعرفة وأهميتها ، والتعرف علي العلاقة ونوع التأثير بين متطلبات إدارة المعرفة وعملياتها والأداء المؤسسي لجامعة شقراء . وشمل مجتمع البحث أعضاء هيئة التدريس في جامعة شقراء والبالغ عددهم ( 1751 ) عضواً . ولتحقيق أهداف البحث ، قام الباحث بإعداد استمارة استقصاء شملت علي (72 ) فقرة بصيغتها النهائية . وتم التأکد من صدق الأداة عن طريق عرضها علي مجموعة من المحکمين ، کما تم التأکد من ثباتها باستخدام معامل ( کرونباخ الفا ) ، وللإجابة علي تساؤلات البحث : استخدم الباحث المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والأهمية الترتيبية لجميع متغيرات الدراسة والفقرات المکونة لکل متغير . ولاختبار فروض البحث فقد تم استخدام الاختبارات غير المعلمية (اختبار الإشارة ، مان وتني واختبار کروسکال - والاس ، معامل سبيرمان لارتباط الرتب ) وقد توصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها :- ( أظهرت نتائج البحث أن مستوى إدراک أعضاء هيئة التدريس بإدارة المعرفة وأهميتها في جامعة شقراء مرتفع - هناک تفاوت بين آراء أفراد عينة البحث حول أبعاد متطلبات وعمليات إدارة المعرفة ) | ||||
Keywords | ||||
( إدارة المعرفة; الأداء المؤسسي; جامعة شقراء ) | ||||
Statistics Article View: 405 PDF Download: 608 |
||||