برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على أبعاد العقليَّة العالميَّة لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 07 November 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.321530.1942 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سهام صبري ![]() | ||||
كليه تربيه جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
بناء برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على بعض أبعاد العقليَّة العالميَّة وقياس أثره في تنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعداديَّة، وتكوَّنت مجموعة البحث من (34) تلميذًا من تلاميذ الصَّف الثالث الإعدادي، واستخدم البحث التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وبعدي، وتمَّ إعداد قائمة ببعض أبعاد العقليَّة العالميَّة والتي سيتم تضمينها بالبرنامج المقترح، كما تمَّ إعداد قائمة بمهارات التفكير المستقبلي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصَّف الثالث الإعدادي، ثمَّ بناء المحتوى العلمي في ضوء قائمة أبعاد العقليَّة العالميَّة السابق تحديدها، ثمَّ بناء أدوات البحث المتمثلة في اختبار مهارات التفكير المستقبلي، وطبق الاختبار على مجموعة البحث قبليًّا، ثمَّ إجراء تجربة البحث، وتمَّ تطبيق اختبار مهارات التفكير المستقبلي بعديًّا، كما تمَّ حساب دلالة الفروق بين متوسطات درجات مجموعة البحث في القياسات المتكررة لاختبار مهارات التفكير المستقبلي، وجاءت النتائج مؤكدة وجود حجم تأثير كبير في درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي؛ حيث بلغت قيمة حجم التأثير 6.09 وتُعزى هذه القيمة المرتفعة لتطبيق البرنامج المقترح القائم على أبعاد العقليَّة العالميَّة في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى تلاميذ الصَّف الثالث الإعدادي، كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين القياسات المتكررة لاختبار مهارات التفكير المستقبلي خلال فترات التطبيق (القبلي، والوسط، والبعدي) وهو ما يؤكد فعالية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث تؤكد ضرورة الاهتمام بتنمية مهارات التفكير المستقبلي لدى التلاميذ وتضمين أبعاد العقليَّة العالميَّة في مناهج الجغرافيا بمختلف مراحل التعليم العام. | ||||
Keywords | ||||
برنامج; العقلية; التفكير | ||||
Statistics Article View: 126 |
||||