فلسفة الرمز في الفن المصري القديم دراسة تحليلية برؤية معاصرة | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 1, Volume 8, Issue 8, 2005, Page 1-15 PDF (1016.68 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2005.39269 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نهال عبد الجواد محمد أبو الخير1; إبراهيم بدوی عوض2 | ||||
1مدرس بکلية التربية النوعية جامعة بنها. | ||||
2المدير التنفيذ بمکتب A3R للتجميل المعماري والترميم | ||||
Abstract | ||||
إن الفن محاولة لخلق أشکال تشبع إحساسنا بالجمال ، وذلک حينما نکون قادرين على أن نتذوق الوحدة والتناغم بين مجموعات العلاقات الشکلية من خلال حواسنا ، والفنان في عملية الإبداع لا يعنيه تسجيل الحقائق بقدر ما يعنيه تسجيل ما يشعر به من إنفعالات تجاه هذه الحقائق بصدق ، وهو عندما يقدم فنه لا يقلد الطبيعة ولکن التعبير بالنسبة له هو الطبيعة مضافاً إليها تجربته الشخصية ومهاراته ، ويمکننا أن نقول أن الفنان المبدع هو مرآة حية للطبيعة ترى منها ما يؤثر فيها وتعکس الصورة محملة بمقومات شخصية هذا الفنان وثقافاته وخلفياته الإجتماعية والتاريخية. فکـرة البحــث: قامت فکرة البحث على محاولة الغوص في فلسفة الفن المصري القديم وما تحمله من رموز ودلالات لتفسير مظاهر الکون ولترجمة إنفعالات الفنان وتأثره بالطبيعة من حوله ، وذلک لتحديد الملامح المميزة لأهم تلک الرموز والدلالات وإستغلال ذلک في تصميمات معمارية تحمل الطابع المصري القديم برؤية معاصرة تناسب معطيات العصر وظيفياً وتقنياً وجمالياً ، وتوظيف هذه التصميمات للتأکيد على المعاني المرتبطة بوظيفة المبنى وما يفترض أن يعکسه من ملامح وشخصية بلده. مشکلة البحث:ـ - نقص التصميمات المعمارية الفنية المستمدة من التراث المصري القديم وعدم إستغلال مفردات الفن المصري القديم بصورة کافية في التصميمات المعمارية الخاصة بالمباني التي تؤدي خدمات عديدة للجمهور من المصريين والأجانب کالمطارات والأسواق الحرة وغيرها. - عدم الربط بين المعاني الخاصة بالوظيفة التي يؤديها المبني والمفردات المعمارية المستغلة في تصميمه. | ||||
References | ||||
المراجع أولاً المراجع العربیة:
ثانیاً المراجع الأجنبیة:
| ||||
Statistics Article View: 871 PDF Download: 14,782 |
||||