مدارس تفسير القرآن الكريم النشأة- المراحل - التطور Schools Of Interpretation Of The Holy Quran Origins - Stages – Development | ||||
مجــلة کلية اللغة العربية بأســيوط | ||||
Volume 43, Issue 4, November 2024, Page 3432-3488 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfla.2024.294502.1373 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد آدم محمد البين ![]() | ||||
محاضر بجامعة الملك فيصل بتشاد | ||||
Abstract | ||||
نشأة مدارس المفسرين وتطورها: إن جمع القرآن يعني حفظه في الصدور وتدوينه في السطور وحفظه من أن يدخله شيء من تغيير أو تحريف أو تبديل، ويعني توضيح ما يلزم توضيحه؛ سواء كان مفردات أو أسباب نزول أو استنباط أحكام أو غير ذلك. وإن العرب كانوا في الغالب يفهمون القرآن بمجرد سماعهم له؛ لأنه نزل بلغاتهم وعلى أساليبهم أ أنهم لم يكونوا جميعا على مستوى واحد في الفهم كما أنهم لم يكونوا على درجة واحدة في ملازمة النبي صلى الله عليه وسلم، فهم في فهمه على تفاوت وإن بعض دقائقه لتغيب عن بعضهم ومن هنا نشأت مدارس التفسير وأبز محاضنها ثلاثة: مكة المكرمة، المدينة المنورة، العراق "البصرة والكوفة" فإنهم أعلم الناس بالتفسير لأنهم أصحاب ابن عباس وأصحاب ابن مسعود وأصحاب ابي ابن كعب. وإن التفسير قد مر بمراحل: مرحلة العهد النبوي، مرحلة الصحابة الكرام، مرحلة التابعين ولكل مرحلة ميزة فمرحلة النبي إنه مرجعها الأساس وبيانه مقدم على كل بيان ويجب الأخذ به ولا يعدل عنه بحال من الأحوال ومميزات تفسير الصحابة: أنهم فسروا ما غمض فهمه فقط وإن اختلافهم في فهم المعاني قليل وأنهم لا يتوسعون في الاستنباط وينعدم فيه الانتصار للمذهب وأنهم لا يأخذون بالإسرائيليات وأن تفسيرهم لم يدون ومميزات مرحلة التابعين: المحافظة على طابع التلقي وظهور الخلاف المذهبي والانتصار له ودخول الاسرائيليات بشكل واسع. The Origins and Development of Schools of Interpreters: Collecting the Quran means preserving it in the chests and writing it down in lines and preserving it from any change, distortion or alteration, and it means clarifying what needs to be clarified; whether it is vocabulary, reasons for revelation, deriving rulings or other. The Arabs mostly understood the Quran as soon as they heard it; because it was revealed in their languages and according to their methods, and they were not all at the same level of understanding, nor were they at the same level in accompanying the Prophet, may God bless him and grant him peace, so they differed in their understanding of it, and some of its subtleties were absent from some of them. From here, the schools of interpretation emerged and their most prominent incubators were three: Mecca, Medina, and Iraq “Basra and Kufa” because they were the most knowledgeable people in interpretation because they were the companions of Ibn Abbas, the companions of Ibn Masoud and the companions of Abi Ibn Kaab. The interpretation has gone through stages: the stage of the prophetic era, the stage of the noble companions, the stage of the followers, and each stage has a feature. The stage of the Prophet is its main reference and his explanation takes precedence over all explanations and must be taken into account and not deviated from under any circumstances. The features of the interpretation of the companions: they only interpreted what was obscure in understanding and their differences in understanding the meanings were few and they did not expand in deduction and there was no support for the doctrine and they did not take the Israelite stories and their interpretation was not recorded. The features of the stage of the followers: preserving the character of reception and the emergence of sectarian disagreement and support for it and the wide entry of Israelite stories. | ||||
Keywords | ||||
التفسير; محاضن مدارس; المأثور; الرأي; أسباب النزول Interpretation؛ Incubators Of Schools؛ Transmitted؛ Opinion؛ Reasons For Revelatio | ||||
References | ||||
المصادر والمراجع
اتقان في علوم القرآن للسيوطي، المكتبة العصرية، ط 1988
الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاني، الناشر مكتبة مصر بدون تاريخ.
أصول التفسير، خالد العك،
إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس، عالم الكتب الثانية 1985م
إملاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن لأبي البقاء عبدالله بن الحسين بن عبدالله العكبري ت 616 هـ ط دار الكتب العلمية الأولى 1979م
أنوار التنزيل وأسرار التأويل للقاضي البيضاوي، ط الأولى 202م دار الكتب العلمية
البخاري كتاب التفسير حديث رقم 4479 ومسلم 7439
البرهان في علوم القرآن للزركشي ج2، ص 293 ط دار المعرفة الثانية 1994م
التبيان في علوم القرآن للشيخ محمد بن علي الصابوني، ط دار الصابوني الثانية 2003م
التحبير في علم التفسير للسيوطي، ص 156، ط دار الكتب الأولى 1988م
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي للمبارك كفوري
تفسير القرآن العظيم لابن كثير، دار الريان.
التفسير لابن عثيمين، دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، 1423 هـ
تفسير مجاهد بن جبر للدكتور محمد عبد السلام محمد علي ط المؤسسة العربية 1984م
تفسير مجاهد بن جبر، للدكتور محمد عبد السلام، ط مؤسسة الرسالة 1984
التفسير ورجاله لمحمد محمود حوا، ط أولى دار نور المكتبات 2003م
تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، لعبد الرحمن بن ناصر السعدي، ط دار المدني بجدة 1988م
تيسير الكريم الرحمن للشيخ السعدي،
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي،
الدر المنثور للسيوطي،
السرعة في القراءة، لسان العرب لابن منظور، ج 15، ص 66، دار إحياء التراث العربي، ط الثالثة 1993م
سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني،
شرح مقدمة التفسير شيخ الإسلام ابن تيمية، لفضيلة الشيخ محمد صالح العثيمين، ط الأولى، دار الوطن، 1995م.
شرح مقدمة التفسير لشيخ الإسلام بن تيمية، لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، ص 46، ط الأولى 1995 دار الوطن
صفوة الصفوة لابن الجوزي، مكتبة الصفا، ط 2003م.
طبقات المفسرين للداودي،
غاية النهايات في طبقات القراء لمحمد بن الجزري، ط الثانية 1982 دار الكتب العلمية. ومقدمة تفسير ابن كثير، 5 ط الريان
غاية النهاية لابن الجزري ج1، الأعلام للزركلي
فتح الباري لابن حجر
فصول في أصول التفسير لمساعد بن سليمان الطيار،
الكشاف لجار الله الزمخشري، ط دار المعرفة بدون تاريخ
مجموع الفتاوى لابن تيمية
مختصر قواعد التفسير للدكتور خالد بن عثمان السبت، ص 5، ط دار ابن عفان الأولى 1996م
معرفة القراء الكبار للذهبي، ط مؤسسة الرسالة، البداية والنهاية لابن كثير ج8، ص249 ط مكتبة الصفا الأولى 2003م
مقدمة ابن جزي،
مقدمة المحرر الوجيز لابن عطية وعزاه لابن مسعود والشافعي، ط الأولى 1995، دار الوطن.
مقدمة المحقق، عبد السلام عبد الشافي محمد علي تفسير ابن عطية
مناهل العرفان للزرقاني، دار الفكر بدون تاريخ. | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 85 |
||||