" فاعليـــة برنامــج مقترح في تنميــــة مهــارات التدريس لـــدى الطالبات المعلمات للتربية الإسلامية في کلية إعداد المعلمات بمکة المکرمة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 12, Issue 12, October 2009, Page 255-270 PDF (243.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2009.39488 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وداد جمال راوة | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى – مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
خلفية الدراسة : تقوم على تربية النشء في المجتمعات الإسلامية عدّة مؤسسات منها: المدرسة ، والجامعات ، ووسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وغيرها، وتعتبر المدرسة أهم هذه المؤسسات التربوية، کما تعدّ المعلمة أهم عناصر هذه المدرسة ، فهي إحدى أهم أرکان العملية التعليمية « فهي التي يرتکز عليها البناء الخبري للطالبات ، وبها يشمخ هذا البناء أو يتهاوى، وهي عنصر مهم وفاعل في مجتمع المؤسسة التربوية وفي بيئتها المحلية [شوق، مالک، 1995، 3]. « والمعلمة الناجحة هي التي تستطيع إحداث التغيرات المرغوبة في سلوک الطالبات في ضوء الأهداف التربوية المرسومة، ولم تعدْ مهمة المعلمة تقتصر على نقل المعارف إلى الطالبات ، بل تعدتها إلى القيام بمجموعة من الأدوار المتصلة بالثقافة والمجتمع والتنمية » [الزهراني، 1995،35]. ومهما « تطورت تکنولوجيا التربية، لن يأتي اليوم الذي نجد فيه شيئًا يعوض تمامًا عن وجود المعلمة ، فالمرونة في سير الدروس وتهيئة فرص النقاش ومراعاة المستويات المختلفة ونحو ذلک ، أمور لا تسير إلا في دروس تديرها المعلمة ذاتها». [علي، 1999م113-114] | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 571 |
||||