تأثير برنامج تأهيلي مقترح لتأهيل إصابة التواء مفصل الكاحل لدى لاعبي كرة اليد | ||||
مجلة بنها للعلوم الإنسانية | ||||
Volume 3, Issue 4, July and August 2024, Page 377-415 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/bjhs.2024.321716.1299 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ابو بكر محمد نظير أحمد ![]() | ||||
1قسم العلوم الصحة الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة بنها | ||||
2قسم العلوم الصحة الرياضية – كلية التربية الرياضية – جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تأهيلي مقترح على استعادة الكفاءة الوظيفية لمفصل الكاحل المصاب بالالتواء وذلك من خلال تصميم برنامج تأهيلي لإستعادة الكفاءة الوظيفية لمفصل الكاحل، والتعرف على تأثير البرنامج التأهيلي على مستوى الألم لمفصل الكاحل، والتعرف على تأثير البرنامج التأهيلي على المدى الحركي لمفصل الكاحل، والتعرف على تأثير البرنامج التأهيلي على القوة العضلية للعضلات العاملة على مفصل الكاحل، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبى ذو تصميم القياس (القبلى - التتبعى – البعدى) لمجموعة تجريبية واحدة، وذلك لمناسبته طبيعة وهدف البحث، وقد تضمنت عينة البحث (8) مصابين من لاعبي أندية القاهرة من المرحلة العمرية (18 : 20) سنة والمصابين بالتواء مفصل الكاحل وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن البرنامج التأهيلي قد ساهم في تدفق الدم لعضلات مفصل الكاحل وإزالة الألم، للبرنامج التأهيلي المقترح تأثير في استعادة المدي الحركي الطبيعي ومرونة عضلات مفصل الكاحل، لتمرينات المرونة والقوة العضلية دور في إعادة تأهيل عضلات مفصل الكاحل، تزامن استعادة المدي الحركي لمفصل الكاحل مع استعادة القوة العضلية بما يعكس أن تنمية المرونة والقوة العضلية قد توافق مع إستعادة الوظائف الأساسية لمفصل الكاحل، وقد اوصت الدراسة بأهمية إستخدام البرنامج المقترح في تأهيل اصابة التواء مفصل الكاحل لدى الرياضيين، وضرورة إستخدام الوسائل العلاجية والوسائل المساعدة المناسبة لتأهيل إصابة العضلات خلال تنفيذ البرامج التأهيلية وبما يتوافق مع مستوى الإصابة، والإهتمام بتمرينات المرونة والإطالة للعضلات العاملة على مفصل الكاحل في الإحماء لمنع خطر الإصابة. | ||||
Keywords | ||||
: برنامج تأهيلي; التواء الكاحل; كرة اليد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 200 |
||||