" القبول والرفض الوالدي وعلاقته بالمخاوف لدى تلميذات الصفوف المتقدمة بالمرحلة الابتدائية بمدينة مکة المکرمة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 8, Volume 13, Issue 13, January 2010, Page 271-303 PDF (481.31 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2010.39520 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اعتماد عبد المطلب بن عبد السبحان الهندي | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى – مکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : الحمد لله رب العالميـن والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبـه ومن والاه وبعد .. فإن نعـم الله کثيـرة لا تعـد ولاتحصـى قال تعالى : وإن تعدوا نعمة الله لاتحصوها إن الله لغفور رحيم [النحل:18] ومن أجـل النعـم نعمـة الأبنـاء ، فهي هبـة عظيمة مـن الله عز وجل تستوجـب الحمـد والشکـر قال تعالى : المال والبنون زينة الحياة الدنيا والباقيات الصالحات خبر عند ربک ثوابا وخير أملا [الکهف:46] وکما أنعـم الله علينـا بالابنـاء أمـرنا بحفظهـم وحسـن تنشئتهـم التنشئة السـوية . والوالدان يؤثـران تأثيراً کبيـراً في تشکـيلُ شخصية أبنـائهـم ، و الأخطاء التي يقعون فيها تنعکـس على صحتهم النفسية مما يؤدي إلى ظهور کثيـر مـن المشکـلات ، والتي تمتد لفتـرات عمـرية متفاوتة ، قد تصل إلى مرحلة الرشد وهذه الآثار قد تکون مباشرة وصريحة ، کما يمکن أن تکون کامنة وغير ظاهـرة (مؤمن ، 1995) . ويؤکد منصـور والشربينـى (1420) أن العلاقة التى يسـودها الـدفء والحـب والتقديـر المتـبادل بيـن الطفـل ووالديه ، ثمرتها إنسان مطمئـن إلى حياتـه متـزن في انفعـالاته وعواطفه . | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 141 |
||||