" التصورات البديلة في الفيزياء وعلاقتها بالتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بالمدينة المنورة " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 13, Issue 13, January 2010, Page 307-342 PDF (509.72 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2010.39522 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فهد بن عبدالرحمن الرحيلي الحربي | ||||
کلية التربية طيبة بالمدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
المستخلص : هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة (الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة ) بمادة الفيزياء ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين تکوّن التصورات البديلة والتفکير الناقد لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدينة المنورة. طُبقت الدراسة على عينة اختيرت بطريقة طبقية عشوائية، تکونت من ( 76 ) طالباً من الطلاب الذکور بالصف الثاني الثانوي ( علوم طبيعية ) في المدارس الحکومية النهارية داخل المدينة المنورة في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1429/1430هـ، واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي ( الارتباطي ). ولتحقيق أهداف الدراسة طبقت أدواتهاَ وهي من إعداد الباحث ، والمتمثلة في: اختبار الکشف عن التصورات البديلة في موضوع القوة والحرکة ؛ وهو اختبار من نوع الاختيار من متعدد ،و اختبار التفکير الناقد وهو على غرار مقياس ( وآطسن – جليسر ) وبعد الانتهاء من جمع المعلومات استخرجت التکرارات والنسب المئوية لأداء أفراد العينة على اختبار الکشف عن التصورات البديلة ؛ لحصرها في موضوعات الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية ، وقوانين نيوتن الثلاثة، کما اُُستخدم معامل ارتباط بيرسون لإيجاد العلاقة الارتباطية بين تکون التصورات البديلة وبين التفکير الناقد لدى أفراد العينة ،واستخدم برنامج ( spss ) في المعالجة الإحصائية،ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 7 انتشار التصورات البديلة بين أفراد عينة الدراسة في مختلف المفاهيم الفيزيائية لموضوع القوة والحرکة ( الحرکة في مجال الجاذبية الأرضية وقوانين نيوتن الثلاثة ). 7 وجود علاقة ارتباطية موجبة بين التفکير الناقد و الفهم العلمي السليم للمفاهيم الفيزيائية (انخفاض تکوّن التصورات البديلة) لدى عينة الدراسة بلغت ( 0.829 ) باستخدام معامل ارتباط بيرسون. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بضرورة الکشف عن التصورات البديلة المتکوّنة في أذهان الطلاب قبل البدء بعملية التدريس، وتدريب المعلمين على طرق الکشف عنها ، والاهتمام بالتفکير الناقد من خلال دمج مهاراته ضمن المحتوى الدراسي ،وتدريب المعلمين وطلابهم على ممارسة مهارات التفکير الناقد في عمليتي التعليم والتعلم . | ||||
Keywords | ||||
التصورات البديلة; التفکير الناقد; المدينة المنورة | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 213 |
||||