"فاعلية استخدام المختبر المحوسب لتدريس الفيزياء في تنميةمهارات عمليات العلم لدى طلاب المرحلة الثانوية بالمدينة المنورة | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 14, Issue 14, March 2010, Page 227-262 PDF (498.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2010.39537 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز معلث الحجيلي1; منصور أحمد غوني2 | ||||
1کلية التربية | ||||
2کلية التربية جامعة طيبة – المدينة المنورة | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : إن التطور العلمي والتقني المتسارع الذي يشهده عالمنا اليوم ، جعل الأهداف القائمة على حفظ المعلومات ليست هي الأهداف الرئيسة لتدريس العلوم ، کما تطلب من واضعي مناهج العلوم عدم الترکيز على المحتوى العلمي أو المعرفة العلمية فقط ؛ وذلک لتغيرها المستمر ، بل الاهتمام بشکل أکثر على تنمية المهارات والقدرات العقلية للطالب التي تساعده على اکتساب المعرفة العلمية (الجندي ،2005) ومن هذه المهارات ما يسمى بعمليات العلم ؛ والتي تعتبر من وجهة نظر بعض العلماء ورجال التربية من أهم جوانب العملية التعليمة ، کما يعد تدريب الطلاب وإکسابهم إياها من أهم أهداف تدريس العلوم ، حتى يتمکن الطالب من المشارکة الإيجابية ويتلاءم ويتکيف مع متطلبات العصر الحديث (سلامة ، 2002) . لذلک ترى العبيدين (2005) " أنه أصبح من الواجب النظر بجدية إلى تغيير طرائق التعليم والتعلم بحيث يکون أحد أهدافها الرئيسة امتلاک الطالب لهذه المهارات بحيث يمارسها في مواقفه التعلمية والتعليمية ويتوصل بها إلى معرفة علمية جديدة يحتاجها لتفسير الظواهر العلمية المحيطة به"(ص2). | ||||
Keywords | ||||
المختبر المحوسب; عمليات العلم | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 165 |
||||