" أثر استخدام الحقيبة التراکمية للتقويم (البورتفوليو) في تنميــة الجانب النظري والجانب التطبيقي لمادة الفقه على طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 9, Volume 14, Issue 14, March 2010, Page 295-319 PDF (412.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2010.39541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
تهاني فهد الخريجي | ||||
کلية التربية جامعة أم القرى بمکة المکرمة | ||||
Abstract | ||||
المقدمة : تتوجه المؤسسات التعليمية في کثير من دول العالم إلى حرکات إصلاح التقويم التربوي, ويرجع ذلک إلى ما يفرضه القرن الحالي من تحديات في مختلف مجالات الحياة المعاصرة , وما يتطلبه النظام العالمي الجديد من إمکانات بشرية تمتلک کفاءات متنوعة ومتميزة , کما يرجع إلى الشکوى المستمرة في التأثيرات السلبية للمفهوم السائد في الأوساط التربوية للتقويم بمنظوره الضيق والمنغلق المرادف للامتحانات التقليدية , والعمليات الاختبارية الروتينية , التي لا تفيد في مراقبة التقدم الدراسي للمتعلمين ومتابعة نموهم بل تؤدي إلى جمود العملية التعليمية (هاشم, 2006 : 263) . ويبحث کثير من المربين المعاصرين عن بدائل للاختبارات المألوفة کجزء من ثورة في التقويم تهز التعليم من رياض الأطفال إلى الجامعة , و ينادون باستخدام أدوات تقويم منوعة بدءًا من الملاحظة إلى المعارض . (جابر, 2002 : 2) منها ما قد أوصى به اللقاء السنوي السادس لمديري التعليم ، المنعقد في أبها عام 1418هـ . حيث دعا إلى التقليل من الاعتماد على الاختبارات کوسيلة وحيدة للتقويم ، والبحث عن أساليب بديلة . (الغامدي وعبد الجواد, 2005 : 403). لذا ينبغي أن تتناول عملية التقويم جميع عناصر المنظومة التربوية والتعليمية کما ينبغي أن تشمل جميع الأهداف المعرفية العقلية , والمهارية النفسحرکية والوجدانية الانفعالية . (يوسف والرفاعي, 2005 : 40) | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 276 |
||||