" النموذج التوليدى لتدريس العلوم وتعديل التصورات البديلة حول الظواهر الطبيعية " | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 1, Volume 15, Issue 15, July 2010, Page 13-47 PDF (531.49 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2010.39543 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
ماهر إسماعيل صبرى محمد1; ناهد عبد الراضى نوبى محمد2 | ||||
1جامعة طيبة بالمدينة المنورة | ||||
2کلية التربية للبنات بالجبيل جامعة الدمام | ||||
Abstract | ||||
مقدمة : تعد المفاهيم العلمية هى الأساس فى فهم العلم وتطوره ، ويُعد إکسابها للتلاميذ أحد أهم أهداف تدريس العلوم والتربية العلمية ، لکونها تزيد من قدرتهم على تفسير العديد من الظواهر الطبيعية ، وتساعدهم على تصنيف العديد من الأشياء والأحداث والمواقف وتجميعها فى فئات تسهل من دراستهم لمکونات البيئة . والمفهوم عبارة عن علاقات ترکيبية ومنطقية لمجموعة من المعلومات توجد بينها علاقات حول شئ معين تتکون فى الذهن وتشتمل على الصفات المشترکة والمميزة لهذا الشئ (يعقوب نشوان، 2001 ، ص40). فى ضوء التعريف السابق يتضح أن تکون المفهوم وما يرتبط به من فهم ومعنى لدى المتعلم لا يتم بشکل فجائى ، بل يتکون ببطيء وفقاً لنظام منطقى تبنى فيه الخبرات الجديدة المرتبطة بالمفهوم على خبرات سابقة لها ، وتمهد فى نفس الوقت لخبرات أخرى لاحقة (صبرى الدمرداش ، 1987 ، ص23) . وهذا يعنى أن اکتساب الفرد لأى مفهوم علمى يتم على مراحل ، ومن ثم فإن أية خبرات خاطئة أو أفکار غير دقيقة علمياً يکتسبها الفرد خلال تکوينه لهذا المفهوم ، تؤدى حتماً إلى تکوين أطر ومفاهيم بديلة تنطوى على فهم خاطئ لهذا الفرد ليس فقط للمفهوم موضع التکوين فحسب ، بل أيضاً لما يترتب عليه ، وما يرتبط به من خبرات وأفکار ومفاهيم أخرى لاحقة (ماهر إسماعيل ، إبراهيم محمد ، 2000 ، ص50) . | ||||
Keywords | ||||
النموذج التوليدى; التصورات البديلة; الظواهر الطبيعية | ||||
Statistics Article View: 64 PDF Download: 187 |
||||