الخروج على تقاليد أدوار الجنسَين بمسرحية "يوريديس" لـ "سارة رول" خالد سرواح | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 11, Volume 46, إبریل - یونیه (جـ) - Serial Number 2, April 2018, Page 227-250 PDF (680.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.39582 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
خالد سرواح | ||||
Abstract | ||||
يعمد البحث الحالي إلى دراسة مسرحية "يوريديس" (2003) للکاتبة "سارة رول" کمعالجة درامية بالقرن الحادي والعشرين لأسطورة "أورفيوس" اليونانية وذلک اعتمادًا على مفهوم التقاليد الأدبية عند "توماس إليوت." تعتمد منهجية "رول" الدرامية على قلب الأسطورة من خلال خطواتٍ درامية متنوعةٍ من بينها تضخيم دور "يوريديس" وتهميش دور "أورفيوس"، وإضافة شخصية "والد يوريديس" (التي لا أصل لها بالأسطورة)، والاستفادة من المعالجات التقليدية المختلفة للأسطورة ذاتها، وإدخال تغييرات بقصة الأسطورة الأصيلة. وقد خلُصت الدراسة إلى ثلاث نتائج. (1) يدل الشکل المقلوب للأسطورة على مفاضلة "رول" للصنعة المسرحية على النسق البدهي في تصنيف الشخصية ما بين رئيسة وثانوية. (2) أبرز تهميش دور "أورفيوس" وتضخيم دور "يوريدس" صوت المرأة الذي طالما خفُتَ صداهُ على مدار التاريخ الأدبي للأسطورة. (3) تُعد الأساطير الکلاسيکية موادًا خامًا غنيةً يطوعها الکُتاب ويحولونها إلى أي جنس أدبي اعتمادًا على مواهبهم الفردية التي تضيف إلى التقاليد المُتبعة بتلک الأساطير | ||||
Keywords | ||||
"إليوت"; "يوريديس"; نسوي; النوع; الموهبة الفردية; التقاليد الأدبية; الضياع; ذکوري; أسطورة; "أورفيوس" | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 272 PDF Download: 984 |
||||