بَيْنُ سُعَـادَ فِي شِعْرِ المُتَقَدِّمِينَ (دراسة تحليلية موازنة) | ||||
مجلة کلية اللغة العربية بإتاى البارود | ||||
Volume 37, Issue 3, November 2024, Page 2645-2766 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jlt.2024.395821 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وائل عبد الله عبد السلام محمود | ||||
قسم البلاغة والنقد، كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالشرقية ، جامعة الأزهر، مصر | ||||
Abstract | ||||
لقيت قصيدة كعب بن زهير المفتتحة بِبَيْنِ سعاد شهرة لإنشادها بين يدي رسول الله r، فانشغلت بها العقول، كيف ينشد الغزل بين يدي النبي الكريمr ؟ وغاب عن المناقشة أنها تجديد في معاني الشعر ومعارضة لشعراء سبقوه في استفتاح قصائدهم برحيل سعاد، حاول كل منهم أن يضيف لمعاني سابقيه بعد أن أفاد منها، والرسول يدرك ذلك؛ لأنه تابع تلك التجارب الشعرية قديماً، وهو إمام أهل العربية بلا منازع. وأقدم تجربة شعرية افتتحت بِبَيْنِ سعاد - فيما أعلم - هي قصيدة للنابغة الذبياني، ثم جاء الأعشى الكبير، ثم قيس بن الحِدَادِيَّة، ثم ربيعة بن مقروم، ثم خالِد النَّهدِيّ، ثم الشماخ ابن ضرار، ثم كعب بن زهير في قصيدته المشهورة، ثم أبو جلدة اليشكري، ثم الأخطل، ثم عدي بن الرقاع، ثم قعنب بن ضَمْرَة، ثم الناشئ الأكبر. ولم تخف الفروق البلاغية على أهل الطبع الأوائل، فكان يكفيهم إنشاد الشعر، أما المتأخرون فلابد من التحليل والموازنة حتى يكون فهم الشعر، وهذه هي الغاية التي انعقدت لها الدراسة. | ||||
Keywords | ||||
بَيْنُ; سعاد; شعر; المتقدمين; تحليلية; موازنة | ||||
References | ||||
المراجع
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 48 |
||||