استخدام التدريس الحواري لتنمية مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 12, Volume 35, Issue 139.3, July 2024, Page 1-30 PDF (965.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.291352.1922 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسراء أشرف جلال الدين عبد الرحمن ![]() | ||||
1کلية التربية جامعة بنها | ||||
2كلية التربية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية الي تناول فاعلية استخدام التدريس الحواري لتنمية مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب كلية التربية. وتكونت عينة الدراسة من 45 طالب من طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الإنجليزية بكلية التربية جامعة بنها. واشتملت أدوات الدراسة على قائمة مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ، واختبارين مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (قبلي وبعدي)، ومقياس أداء متدرج لتقديرهما. وقد استخدمت الدراسة التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة. وتم تطبيق اختبار مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية القبلي بشكل مسبق للمشاركين في الدراسة. وقد تم تطبيق اختبار مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية البعدي للمشاركين في الدراسة، بعد تنفيذ المعالجة. كشفت النتائج أن استخدام التدريس الحواري كان فعالاً في تنمية مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدي عينة الدراسة. وأشارات نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة أحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياس القبلي والبعدي فى مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ككل لصالح القياس البعدي. وترجع هذه النتائج الى فاعلية استخدام التدريس الحواري. وبالتالي، ينبغي إيلاء المزيد من الاهتمام لدور التدريس الحواري في تحسين مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة اللغة الإنجليزية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات الكتابة الجدلية باللغة الإنجليزية كلغة أجنبية; التدريس الحواري; طلاب الفرقة الثانية; شعبة اللغة الإنجليزية | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 100 |
||||